الملك يستجيب لنداء مريض ويوجه بنقله للمدينة الطبية لتلقي العلاج الأحمال الكهربائية المسائية سجلت أعلى مستوى في تاريخ الأردن راصد الأردن: انجماد وصقيع ليلة الجمعة والسبت وحالات جوية قطبية جديدة الأسبوع القادم بلدية الكرك تنثر الملح في الشوارع لإذابة الجليد جميع الطرق ضمن الاختصاص في المملكة سالكة والجنوب بحاجة للحذر الشوبك الأعلى كثافة للثلوج بسماكة 8 سم وربة الكرك الأقل بـ 1 سم وفيات الأردن الخميس 20-1-2022 الأردن يدعو لتكثيف الجهود لكسر الجمود في عملية السلام السير يناشد السائقين في البلقاء والكمالية وصويلح خذوا حذركم ! الأوبئة: توقعات بارتفاع إصابات كورونا في الأردن لـ 10 الآف كتل هوائية قطبية ومنخفضات جديدة متوقعة وعودة للثلوج الأسبوع القادم في المملكة عقاريون: "كورونا" تـدفـع المواطنين لشــراء شقــق بمساحــات صغيــرة السحلب والمكسرات والبوشار والكستناء لزوم سهرات الأردنيين في ليالي الثلج والشتاء كم حادث تعامل معه الدفاع المدني خلال المنخفض الجوي؟ تعطيل الدوائر الحكومية والمؤسسات العامة في الطفيلة أجواء شديدة البرودة واستقرار الطقس مع ساعات الظهيرة وتشكل الصقيع والانجماد ليلًا والأرصاد تحذر جامعات تعلق دوامها وأخرى تؤخره - (أسماء) تعطيل دوام المؤسسات الحكومية والخاصة في الشوبك والبترا وإيل تعطيل الدوائر الحكومية في لواء المزار الجنوبي وقضاء مؤاب ذروة تساقط الثلوج بين الساعة 9-11 مساء
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الإثنين-2021-11-01 10:25 am

دراسة : أمراض اللثة تسبب العقم للمرأة

دراسة : أمراض اللثة تسبب العقم للمرأة

جفرا نيوز - كشف الباحثون عن أثار ضارة لأمراض اللثة على جسم الإنسان ومنها خصوبة المرأة, حيث أنها قد تسبب العقمً.

وقال طبيبا الأسنان التوأم حسين وحسن دالغوس - مؤسسا جناح يوركشاير للأسنان إنه "من المعروف أن أمراض اللثة مرض مزمن ومعدٍ والتهابي يصيب اللثة والأنسجة الداعمة، والعلامات الأولى التي تشير إلى احتمال إصابتك بأمراض اللثة والتي قد تكتشفها في المنزل، هي نزيف اللثة عند تنظيف أسنانك بالفرشاة".

وأضاف الطبيبان "الالتهاب الناجم عن أمراض اللثة يبدأ سلسلة من الأحداث التي يمكن أن تؤدي إلى تدمير الأنسجة، ويمكن أن تنتقل عملية الالتهاب إلى الدورة الدموية.

وأشار إلى أن أمراض اللثة ارتبطت بأمراض القلب والسكري من النوع 2 وأمراض الجهاز التنفسي والكلى ومشاكل أثناء الحمل مثل الإجهاض والولادة المبكرة".

وأكد على أن التقرير الأول يشير إلى أن أمراض اللثة قد تكون أحد العوامل العديدة التي يمكن تعديلها لتحسين فرص الحمل، من قبل الجمعية الأوروبية للتناسل البشري وعلم الأجنة".

ووجد الباحثون أن النساء المصابات بأمراض اللثة يستغرقن في المتوسط أكثر من سبعة أشهر حتى يصبحن حوامل - أطول من متوسط عدد الأشهر التي تستغرقها النساء غير المصابات بأمراض اللثة للحمل.

في حين أشارت البيانات في الدراسة إلى أن وجود أمراض اللثة كان عامل خطر قابل للتعديل، والذي يمكن أن يزيد من قدرة المرأة على الحمل، وأظهرت الدراسة أن أمراض اللثة لها تأثير سلبي على الخصوبة بقدر تأثير السمنة.