النسخة الكاملة

مصادر لـ "جفرا": المركزي يستمزج البنوك الأردنية حول إنشاء "بنوك رقمية"

الخميس-2021-10-31 01:24 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز – رامي المعادات 

علمت "جفرا نيوز" من مصادر خاصة في البنك المركزي، أن البنك بدأ يستمزج آراء البنوك الأردنية منذ أيام، حول إنشاء بنوك رقمية إستجابة لثورة تكنولوجيا المعلومات والإتصالات والتقنيات والإبتكارات الناتجة عنها من تحول رقمي في الآونة الأخيرة، وانتشار كثيف للعُمل الرقمية حول العالم بشكل عام، والأردن على وجه الخصوص.

واضاف المصدر ذاته، ان البنك المركزي وزع على البنوك المحلية، "ان إنشاء بنك رقمي متكامل يستوجب النظر بعدة إتجاهات، منها ما يتطلب من مؤسسي البنك الرقمي بناء المعرفة المتعمقة حول نماذج عمل البنوك الرقمية لأن هذه البنوك ليست مقتصرة في إنشاء العلاقة المصرفية وتقديم الخدمات والمنتجات على القنوات الإلكترونية فقط".

وكانت قد بدأت العديد من البنوك المركزية حول العالم، دراسة إمكانية إطلاق عملات رقمية في خطوة قد تمثل نقطة تحول في عالم المدفوعات الذي سيطرت عليه النقود لأكثر من ثلاثة آلاف عام.

وكان المركزي الصيني سباقا في هذا المجال، إذ بدأ تجارب اليوان الرقمي في عدة مدن صينية، في وقت مبكر من هذا العام، وبدأ في الأيام الماضية إصدار 10 ملايين يوان رقمي بشكل عشوائي لاختبار نظام الدفع الرقمي باليوان، وبحسب بعض الخبراء فإن نجاح تجربة اليوان الرقمي قد تدعم جهود بكين الرامية إلى تقليل اعتمادها على الدولار الأميركي.