المالية تنفي مغادرة الوزير العسعس الفريق الحكومي الامن العام : انهينا عمليات التفتيش والبحث وقمنا بتامين موقع ومحيط العمارة التي انهارت اسقفها الشبول لجفرا : لا تأخير على موعد دوام يوم غد الأربعاء اصابة ثلاثة اشخاص جراء انهيار اسقف عمارة بجبل عمان العثور على جثة سيدة بلا رأس في العقبة الإدارة المحلية تعلن حالة الطوارئ القصوى ثلوج ورياح تصل سرعتها إلى 100 كم/س الاربعاء جمانه غنيمات تقدم الاوراق لملك المغرب جامعات تؤخر دوامها وامتحاناتها الاربعاء- اسماء التربية: لن نسمح لأي معلم غير مطعم بدخول المدرسة لجنة الاوبئة توصي بتأجيل الفصل الدراسي الثاني ولي العهد يزور فيصلية مأدبا الخلايلة: الأردن يحمل الهم الفلسطيني ولي العهد في دارة ابو الغنم في مأدبا الملكة رانيا العبدالله تزور جمعية سيدات تل الرمان التعاونية وتطلع على أنشطتها الملك : محاربة البطالة وتوفير فرص عمل مستدامة هما الأولوية بالنسبة للعام الحالي قبيلات: التربية بصدد إعداد منهاج للأنشطة التفاعلية والميدانية ماهي اقل درجة حرارة سجلت في تاريخ الاردن؟ (42137) طالب وطالبة لم يستطيعوا دخول الحرم الجامعي نتيجة تطبيق أمر الدفاع رقم (35) جناية السرقة مكرر لثلاث متهمين من المفرق
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
Friday-2021-10-29 07:52 pm

أضرار رجيم الوجبة الواحدة كبيرة على الصحة

أضرار رجيم الوجبة الواحدة كبيرة على الصحة

جفرا نيوز - يعدّ رجيم الوجبة الواحدة واحداً من أنظمة الصيام المتقطع الغذائية المختلفة. "سيدتي.نت" يستعرض أضرار رجيم الوجبة الواحدة في التقرير الآتي:

يميل بعض الراغبين في إنقاص الوزن إلى تناول وجبة واحدة في اليوم، أي ما يُعرف بنظام الوجبة الواحدة يومياً OMAD. وهنالك أنواع وطرق متعددة لتطبيق نظام الوجبة الواحدة OMAD، منها على سبيل المثال: تناول وجبة واحدة فقط والصيام لبقية اليوم أو تناول وجبة واحدة وتناول كميات محدودة من الطعام خلال فترات الصيام المتقطع.

تشير بعض الأدلة إلى أن تقييد السعرات الحرارية الزائد، والذي يمكن أن يشمل تناول وجبة واحدة فقط في اليوم، قد يضر أكثر مما ينفع.

زيادة معدل الكوليسترول
يؤدي التقييد الشديد إلى زيادة الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضارّ LDL، ومستويات ضغط الدم المرتفعة، مقارنة بأنماط الأكل العادية أو طرق الصيام المتقطع الأقل تطرفاً، حسب ما ورد في موقع PubMed Central.

يزيد تناول وجبة واحدة يومياً من مستويات السكر في الدم أثناء الصيام المتقطع، ويؤخر استجابة الجسم للأنسولين، ويزيد مستويات هرمون جريلين المحفز للشهية، مقارنة بتناول 3 وجبات يومياً.

كما يمكن أن يؤدي إلى الجوع الشديد، حسب موقع PubMed Central. وقد يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بنقص السكر في الدم، أو انخفاض نسبة السكر في الدم، خاصةً لدى المصابين بداء السكري من النوع 2. بالإضافة إلى هذه الآثار الضارّة المحتملة، فإن تناول وجبة واحدة في اليوم يمكن أن يؤدي إلى أعراض تشمل:

- الغثيان.

- الدوخة.

- التهيج.

- طاقة منخفضة.

- الإمساك.

تجدر الإشارة إلى أن نظام OMAD الغذائي غير مناسب للعديد من الأشخاص، بمن فيهم الحوامل أو المرضعات والأطفال والمراهقون وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل.

نقص العناصر الغذائية
يمكن أن يؤدي هذا النمط الغذائي إلى نقص المغذيات، ما قد يؤثر سلباً على صحتك.

إن بعض الأشخاص الذين يتبعون نمط OMAD الغذائي سوف يفرطون في تناول الأطعمة عالية المعالجة والكثافة بالسعرات الحرارية، مثل الوجبات السريعة والبيتزا والكعك والآيس كريم، خلال وجبتهم الواحدة.

بشكل عام، على الرغم من وجود فوائد مرتبطة بالصيام المتقطع وتقييد السعرات الحرارية، فقد أظهرت الأبحاث أن تناول وجبتين أو ثلاث وجبات يومياً من المحتمل أن يكون خياراً أفضل للصحة العامة من تناول وجبة واحدة يومياً.