أجواء تميل للحرارة ظهر الإثنين البلبيسي: لن يتم إغلاق المطار العجارمة: التعليم الوجاهي مستمر ولن يكون هناك توجه لتطعيم الطلاب اجباريا المستقلة للانتخاب : ملتزمون بتوصيات لجنة الاوبئة كما انفردت “جفرا” البلبيسي مستشارًا في رئاسة الوزراء للشؤون الصحية 1.5% نسبة الاصابة بكورونا في سجون الاردن مصدر يرجح لجفرا تعيين البلبيسي مستشاراً لرئيس الوزراء للشؤون الصحية ومسؤولاً لملف كورونا الشبول يعلق على "إعلان النوايا" بين الأردن والاحتلال - تفاصيل العسعس : نتوقع وصول الدين العام إلى 30.781 مليار دينار في 2022 الشبول: الحكومة ستحيل مشروع قانون الموازنة العامة إلى النواب وزير المالية: ملتزمون بعدم فرض رسوم أو ضرائب جديدة خلال موازنة 2022 إرادة ملكية بتعيين جهاد المومني عضوا في مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب موظفو الأونروا يبدأون إضرابا غدا الملك: لا يمكن أن تنعم المنطقة بالسلام ما لم ينته الاحتلال الصناعة والتجارة: لا رفع لأسعار الوجبات بالمطاعم الشعبية اتفاقية لبناء محطة معالجة مياه الصرف الصحي في الغباوي بـ 30 مليون يورو تسجيل 36 وفاة و 4012 إصابة جديدة بفيروس كورونا .. 9.56% ايجابية الفحوص مستشفى الملكة علياء يعاود استقبال مصابي كورونا الشّبول أميناً عامَّاً لوزارة الصحَّة لشؤون الأوبئة والأمراض السَّارية الحكومة تقر مشروع الموازنة العامة
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الأربعاء-2021-10-27 11:30 am

الحياري لـ "جفرا": المزارعون متفائلون يتصدير 240 ألف طن إلى الأسواق السورية

الحياري لـ "جفرا": المزارعون متفائلون يتصدير 240 ألف طن إلى الأسواق السورية


جفرا نيوز – رامي المعادات 

أكد رئيس جمعية الاتحاد التعاونية لمصدري الخضار والفواكه سليمان الحياري في حديث لـ"جفرا نيوز"، أن قرار إعادة فتح مركز حدود جابر- نصيب وإعادة العمل فيه بكامل طاقته مع الجانب السوري الشقيق المتخذ مؤخرا، دخل حيز التنفيذ، وتم بالفعل ادخال سلع كالفواكه بانواعها الى المملكة في الايام القليلة الماضية.

وأشار، ان القرار مبشر بموسم زراعي جيد، يعود على المزارع بالنفع ويعوض الخسائر المتتالية التي بدأت منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011 ، مؤكدا ان الجانب السوري هو المستورد الأكبر للمنتجات الزراعية وخصيصا منتجات الأغوار.

وبين ان فور الأعلان عن قرار فتح الحدود وتبادل السلع، تم بالفعل أدخال شحنات من الفواكه من الجانب السوري كالتفاح والكرز والإجاص، مشير ان الطريق امن جدا ولا تعقيدات على الحدود، والأمور تسير بسلاسة كبيرة.

وقال، ان الجانب السوري كان يستورد من غور الاردن فقط قرابة الـ(240) الف طن في الموسم أي بحدود الـ(8000) الاف براد شحن، ويتوقع ان يتم استوراد هذا الرقم بالتزامن مع بداية موسم الأغوار، مؤكدا ان السوق السوري متعطش للمنتجات الزراعية الاردنية. 

وعن التخوف للعودة لإغلاق الحدود مع الجانب السوري، أكد الحياري ان أتفاقيات أبرمت والجانب السوري الشقيق متشجع لعودة العلاقات التجارية التبادلية، وأضاف الوضع السوري الأن يفرق عن السنوات السابقة من حيث الأمن والأمان والقدرة على فتح آفق إقتصادية مع المملكة.
 
وأشار، أن الجانب السوري يعد بوابة للخارج كالتصدير الى لبنان وشرق أوروبا وشمال العراق من معبر اليعربية، مما يسهم في تصدير أغلب المنتجات المحلية للخارج.

وعن فتح الحدود مع الجانب العراقي على غرار الجانب السوري، قال الحياري ان فتح الحدود مع العراق على استحياء، مطالبا الحكومة بضرورة إتخاذ اجراءات سريعة وجريئة من اجل منح رخص للإستيراد والتصدير، وهو بوابة كبيرة لانتعاش الأقتصاد.