النسخة الكاملة

الحياري لـ "جفرا": المزارعون متفائلون يتصدير 240 ألف طن إلى الأسواق السورية

الخميس-2021-10-27 11:30 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز – رامي المعادات 

أكد رئيس جمعية الاتحاد التعاونية لمصدري الخضار والفواكه سليمان الحياري في حديث لـ"جفرا نيوز"، أن قرار إعادة فتح مركز حدود جابر- نصيب وإعادة العمل فيه بكامل طاقته مع الجانب السوري الشقيق المتخذ مؤخرا، دخل حيز التنفيذ، وتم بالفعل ادخال سلع كالفواكه بانواعها الى المملكة في الايام القليلة الماضية.

وأشار، ان القرار مبشر بموسم زراعي جيد، يعود على المزارع بالنفع ويعوض الخسائر المتتالية التي بدأت منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011 ، مؤكدا ان الجانب السوري هو المستورد الأكبر للمنتجات الزراعية وخصيصا منتجات الأغوار.

وبين ان فور الأعلان عن قرار فتح الحدود وتبادل السلع، تم بالفعل أدخال شحنات من الفواكه من الجانب السوري كالتفاح والكرز والإجاص، مشير ان الطريق امن جدا ولا تعقيدات على الحدود، والأمور تسير بسلاسة كبيرة.

وقال، ان الجانب السوري كان يستورد من غور الاردن فقط قرابة الـ(240) الف طن في الموسم أي بحدود الـ(8000) الاف براد شحن، ويتوقع ان يتم استوراد هذا الرقم بالتزامن مع بداية موسم الأغوار، مؤكدا ان السوق السوري متعطش للمنتجات الزراعية الاردنية. 

وعن التخوف للعودة لإغلاق الحدود مع الجانب السوري، أكد الحياري ان أتفاقيات أبرمت والجانب السوري الشقيق متشجع لعودة العلاقات التجارية التبادلية، وأضاف الوضع السوري الأن يفرق عن السنوات السابقة من حيث الأمن والأمان والقدرة على فتح آفق إقتصادية مع المملكة.
 
وأشار، أن الجانب السوري يعد بوابة للخارج كالتصدير الى لبنان وشرق أوروبا وشمال العراق من معبر اليعربية، مما يسهم في تصدير أغلب المنتجات المحلية للخارج.

وعن فتح الحدود مع الجانب العراقي على غرار الجانب السوري، قال الحياري ان فتح الحدود مع العراق على استحياء، مطالبا الحكومة بضرورة إتخاذ اجراءات سريعة وجريئة من اجل منح رخص للإستيراد والتصدير، وهو بوابة كبيرة لانتعاش الأقتصاد.