النسخة الكاملة

10 أسباب لتورم العنق .. أبرزها نزلات البرد أو الإنفلونزا

الخميس-2021-10-20 10:44 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - يصيب تورم العنق الكثير من الأشخاص وقد تكون أعراضه خطيرة على الصحة، وهو عبارة عن تراكم السوائل في أنسجة الرقبة أو حدوث التهاب في الرقبة.

ويمكن لأمراض الجلد الحميدة أن تجعل مناطق صغيرة من العنق تبدو منتفخة، فيما تُعد الغدد الليمفاوية المنتفخة في الرقبة من الأعراض الشائعة للعديد من الالتهابات الفيروسية والبكتيرية .

ما هو تورم العنق؟
تقوم الغدد الصغيرة التي تُسمى العقد الليمفاوية بترشيح اللمف، وهو سائل صافٍ يدور عبر الجهاز اللمفاوي، وتنتفخ للاستجابة للعدوى والأورام، إذ يدور السائل اللمفاوي عبر الجهاز اللمفاوي، والذي يتكوّن من قنوات في جميع أنحاء الجسم تشبه الأوعية الدموية.

وقد لا يكون العلاج ضرورياً في الحالات الخفيفة من تورم العنق، ولكن إذا كان تورم العنق مزعجاً، فإنّ الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل مضادات الالتهاب أو مسكنات الألم أو الكمادات الباردة، يمكن أن تساعد في تقليل الانزعاج والتورم.

أسباب تورم العنق
يمكن أن تؤدي نزلات البرد والإنفلونزا لتورم العنق
عادة ما ينتج تورم الغدد الليمفاوية في الرأس والعنق عن أمراض مثل:
-عدوى الأذن.
-نزلات البرد أو الإنفلونزا.
-التهابات الجيوب الأنفية.
-عدوى فيروس نقص المناعة البشرية.
-الأسنان المصابة.
-عدد كريات الدم البيضاء (مونو).
-عدوى الجلد.
-التهاب الحلق.

أسباب خطيرة لتورم العنق
يمكن أن تتسبب الحالات الأكثر خطورة، مثل اضطرابات الجهاز المناعي أو السرطانات، في تضخم الغدد الليمفاوية في جميع أنحاء الجسم.

وتشمل هذه الحالات اضطرابات الجهاز المناعي التي تسبب تورم الغدد الليمفاوية الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، كما أن أي سرطان ينتشر في الجسم يمكن أن يتسبب في تضخم الغدد الليمفاوية، فعندما ينتشر السرطان في منطقة واحدة إلى العقد الليمفاوية، ينخفض معدل البقاء على قيد الحياة.

وسرطان الغدد الليمفاوية، وهو سرطان يصيب الجهاز الليمفاوي، ويتسبب أيضاً في تورم الغدد الليمفاوية.

ويمكن أن تسبب بعض الأدوية وردود الفعل التحسسية تجاه الأدوية تورم الغدد الليمفاوية، في حين يمكن للأدوية المضادّة للنوبات والأدوية المضادّة للملاريا أن تفعل ذلك أيضاً. 

كما يمكن أن تؤدي العدوى المنقولة عبر العلاقة الزوجية، مثل مرض الزهري أو السيلان، إلى تضخم الغدد الليمفاوية في منطقة الفخذ.