بعد 66 عاماً.. كيف حقق ملحس حلمه بأن يصبح طياراً؟ مراكز التطعيم ليوم الأحد من جميع الجرعات ودون موعد مسبق - أسماء العيسوي يلتقي وفدا من وجهاء الرصيفة رفقة النائب رائد رباع الظهراوي - صور مشروع لتوسعة مستشفى الأميرة إيمان بتكلفة 7 ملايين دينار الأوبئة: المتحور أوميكرون لن يكون الأخير التعليم العالي: جرعتا مطعوم كورونا شرط لدخول الجامعات اعتبارًا من العام المقبل متسولة تستقلّ مركبة أجرة بعد رفض المفلح إعطاءها النقود في عمان..فيديو عويس: "التعليم في الجامعات مستمر وجاهيا" أكثر من 60 ألف حالة كورونا نشطة في الأردن قائمة الدول الـ38 التي وصل لها متحور أوميكرون انتخابات المهندسين الزراعيين 25 آذار المقبل الخرابشة: حفر 6 آبار غاز في حقل الريشة خلال 2022 تجمع العمل المهني يطالب بتعديلات موسعة على قانون النقابة وتحديثه العيسوي ينقل تعازي الملك إلى الهدايات والزيود والنعيرات وفخيدة تسجيل 28 وفاة و2976 اصابة جديدة بكورونا..9.70% نسبة الفحوصات الايجابية الخرابشة: بوادر إيجابية لوجود الفوسفات بالريشة الأردن يتصدر احصائيات فيروس كورونا - تفاصيل البلبيسي يرجح أن يصبح تلقي لقاح كورونا موسمياً ارتفاع كبير بإصابات كورونا الأسبوعية - تفاصيل "تجارة عمان": 56.1% مساهمة قطاع التجارة والخدمات بالناتج المحلي
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الأربعاء-2021-10-20 10:33 am

التثاؤب المستمر قد يشير إلى إصابتك ببعض الأمراض

التثاؤب المستمر قد يشير إلى إصابتك ببعض الأمراض

جفرا نيوز - التثاؤب هو حالة لا إرادية تتم من خلال فتح الفم والتنفس بعمق، وهذه الحالة تتكررعند النوم لدى الكثير من الأشخاص، الأمر الذي قد ينذر بإمكانية الإصابة بعدد من الأمراض.

وقالت نورزاخان فلاحي طبيبة الأمراض المعدية: "يساعد التثاؤب على الاسترخاء بعد الإجهاد العصبي أو الإجهاد، كما ينشط الدماغ، ويمكن أن يظهر التثاؤب على سبيل المثال مع الاكتئاب، عندما يرتفع مستوى الكورتيزول (هرمون التوتر) في الدم، واضطرابات الغدة الدرقية، وداء السكري، والتصلب المتعدد . 

 وأضافت الطبيبة أنه لا يجب القلق بشكل مبكر من حالة التثاؤب المتكرر، ففي أغلب الأحيان، يتثاءب الناس وسط الإرهاق وقلة النوم والتوتر والملل، ومن الطبيعي أيضاً أن يتثاءب الشخص بعد تناول أدوية الحساسية ومضادات الاكتئاب.

هذا وكانت دراسة سابقة قد درست علاقة مدة التثاؤب باحتياجات الدماغ للتبريد ودرجة حرارة الجسم، وتوصل العلماء إلى نتائجهم من خلال دراسة أكثر من 1200 نوع من الثدييات والطيور، مرجعين ذلك الى العلاقة بالدماغ.

 فبعد بحث مكثف، توصل العلماء إلى استنتاج مفاده أن الدماغ الأكبر يحتاج إلى مزيد من التبريد، وبالتالي يتثاءب صاحبه لفترة أطول في كثير من الأحيان.