النسخة الكاملة

التثاؤب المستمر قد يشير إلى إصابتك ببعض الأمراض

الخميس-2021-10-20 10:33 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - التثاؤب هو حالة لا إرادية تتم من خلال فتح الفم والتنفس بعمق، وهذه الحالة تتكررعند النوم لدى الكثير من الأشخاص، الأمر الذي قد ينذر بإمكانية الإصابة بعدد من الأمراض.

وقالت نورزاخان فلاحي طبيبة الأمراض المعدية: "يساعد التثاؤب على الاسترخاء بعد الإجهاد العصبي أو الإجهاد، كما ينشط الدماغ، ويمكن أن يظهر التثاؤب على سبيل المثال مع الاكتئاب، عندما يرتفع مستوى الكورتيزول (هرمون التوتر) في الدم، واضطرابات الغدة الدرقية، وداء السكري، والتصلب المتعدد . 

 وأضافت الطبيبة أنه لا يجب القلق بشكل مبكر من حالة التثاؤب المتكرر، ففي أغلب الأحيان، يتثاءب الناس وسط الإرهاق وقلة النوم والتوتر والملل، ومن الطبيعي أيضاً أن يتثاءب الشخص بعد تناول أدوية الحساسية ومضادات الاكتئاب.

هذا وكانت دراسة سابقة قد درست علاقة مدة التثاؤب باحتياجات الدماغ للتبريد ودرجة حرارة الجسم، وتوصل العلماء إلى نتائجهم من خلال دراسة أكثر من 1200 نوع من الثدييات والطيور، مرجعين ذلك الى العلاقة بالدماغ.

 فبعد بحث مكثف، توصل العلماء إلى استنتاج مفاده أن الدماغ الأكبر يحتاج إلى مزيد من التبريد، وبالتالي يتثاءب صاحبه لفترة أطول في كثير من الأحيان.