وزارة العمل تزود مفتشيها بكاميرات ولي العهد يحضر افتتاح كأس العرب قطب : أوميكرون قد يُصعّب الوضع الوبائي في الأردن انخفاض حاد على الحرارة وزخات مطرية الأربعاء المعاني: الوضع غير مريح .. وإدارة ملف كورونا سيئة ضبط 5 مصابين بكورونا مخالفين لأوامر الدفاع بالمفرق إعطاء 100 ألف جرعة ثالثة في الأردن وزارة المياه : تأجير أراض الديسي ليس من اختصاصنا الملك يستقبل المفوض الأوروبي لشؤون التوسع والجوار في الاتحاد الأوروبي الاتحاد الأوروبي يلتزم بتقديم مساعدات مالية للأردن بقيمة 164 مليون يورو لخلو ملفها من اي عقوبة سابقة.. العجارمة يلغي قرار تجميد الزيادة السنوية بحق احدى المعلمات تسجيل 24 وفاة و 4977 إصابة جديدة بفيروس كورونا .. 9.44 إيجابية الفحوص ولي العهد يزور مركز القيادة الوطني في الدوحة أبو علي: لا "تسييس" لعمليات التفتيش الضريبي الخارجية : تصريحات وزير الشؤون الدينية الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى "تُغذي التطرف" محافظ الزرقاء: إعادة 229 مواطنا لمنازلهم بحسب وثيقة الجلوة العشائرية التربية : التعليم الأساسي سيكون للصف التاسع .. وتوزيع الطلبة على المسارات المهنية والأكاديمية المعونة: بدء التسجيل لبرنامج الدعم التكميلي غدا رفع قدرة خط الربط الكهربائي مع مصر إلى ألف ميغاواط في نهاية 2024 تفاصيل أمر الدفاع 35 للتعامل مع تطورات الحالة الوبائية - صور
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الإثنين-2021-10-18 10:36 am

ما العلاقة بين الإمساك وزيادة خطر الوفاة ؟

ما العلاقة بين الإمساك وزيادة خطر الوفاة ؟

جفرا نيوز - لاحظت العديد من الدراسات الطبية الكبيرة وجود صلة بين الإمساك وزيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية".

وقالت الدكتورة ديبورا لي، من صيدلية دكتور فوكس على الإنترنت، بحسب الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من الإمساك لديهم معدل وفيات من جميع الأسباب أعلى بنسبة 12%، وفقا لموقع "إكسبريس".

وأشارت إلى أن هناك أدلة متزايدة على وجود تفاعل بين ميكروبيوتا الأمعاء والحالات الطبية المزمنة مثل متلازمة التمثيل الغذائي وأمراض القلب التاجية.

وأضافت: "الإمساك قد يعزز تصلب الشرايين، بسبب الالتهاب المزمن الذي ينشأ نتيجة لتغير التمثيل الغذائي للأمعاء ووجود السموم البكتيرية".

ولوحظ زيادة في إنتاج السيروتونين لدى المصابين بالإمساك وفي الأشخاص الذين يستخدمون بعض الملينات.

وأوضحت أن السيروتونين مضيق للأوعية ويمكن أن يحفز إنتاج جلطات الدم. ويُعتقد أنه يلعب دورا في عملية تصلب الشرايين - وضع لويحات دهنية في جدران الشرايين".

كما أن الإمساك قد يؤثر على الجهاز العصبي اللاإرادي (ANS)، حيث لوحظ وجود خلل وظيفي في ANS في المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري والاكتئاب.

وأشارت إلى أن عدم القدرة على إخراج البراز يسبب ضائقة متزايدة ويمكن أن يرفع ضغط الدم.