النسخة الكاملة

الطراونة لـ"جفرا": تزايد أعداد الإصابات في جرش طبيعية

الخميس-2021-10-17 11:35 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - رامي المعادات

قال القائم بأعمال نقيب الاطباء الدكتور محمد رسول الطراونة في حديث لـ"جفرا نيوز"، ان حالات التسمم في قرية جبة بمحافظة جرش، بسبب جرثومة "شيقيلا"، حسب رواية وزارة الصحة.

واضاف الطراونة، ان الجرثومة تتسبب بالعدوى، ومن الطبيعي تزايد اعداد حالات الاصابات، واشار الى ان نسبة الاصابات اكبر للاطفال وكبار السن، وبين ان الجرثومة تنتقل من شخص الى اخر بصورة اكبر من خلال الشخص المصاب الذي يحتك بشكل مباشر مع الناس كعمال المطاعم.

وبين الطراونة، ان العدوى لا تنتقل من خلال الهواء والتنفس فهو مرض غير تنفسي، والعدى تحدث من خلال التماس المباشر بين الشخص الحامل للجرثومة والشخص السليم.

واشار الطراونة، ان الجرثومة ليست خطيرة جدا، وبالعادة لا يوجد علاج للجرثومة الا للحلات التي تستدعي رعاية مشددة من الاشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة، وعادة ما تكون حضانة المرض من 3 الى 5 ايام، يتم علاجه من خلال تعويض السوائل والمسكنات البسيطة.

وقال الطروانة في حديثه لجفرا، ان الحالات من الممكن ان تسوء اذا تزامنت مع اصابة المريض بفيروس كورونا، كون المصاب بكورونا تنخفض مناعته. 

ونصح الطروانة المواطنين بجبة جرش بشكل خاص، او من تصيبه الجرثومة بشكل عام، بضرورة المحافظة على النظافة من خلال غسل الايدي بشكل جيد بعد تناول الطعام ودخول دورة المياه.

بدوره أكد مدير صحة جرش الدكتور محمد الطحان في حديث سابق لـ"جفرا"، ارتفاع عدد حالات التسمم بقرية جبة في المحافظة الى 14 حالة جديدة حتى فجر اليوم الاحد، اغلبهم من الاطفال.