إغلاق صناديق الاقتراع لانتخابات نقابة الصحفيين الاردنيين نائب وزير خارجية أوكرانيا يزور الأردن الأسبوع المقبل لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين 12 وفاة و1494 إصابة جديدة بكورونا بالمملكة الجمعة تمديد انتخابات الصحفيين حتى الساعة السادسة التل ل “جفرا” 83% نسبة الاقتراع في انتخابات الصحفيين ومن الممكن تمديد مدة الاقتراع العيسوي يلتقي كتلة المسيرة النيابية %80 نسبة الاقتراع في انتخابات نقابة الصحفيين حتى الان - تفاصيل %50 نسبة الاقتراع في انتخابات نقابة الصحفيين خلال الساعة الثانية - صور 3 دول عربية بينها الاردن الأكثر جاذبية في قطاع الطاقة المتجددة وزير الإعلام يدلي بصوته في انتخابات نقابة الصحفيين - صور تضاعف الاقبال على "سند" منذ إلزام المنشآت بالتفتيش من خلاله على الأشخاص الصحفيون يبدأون التصويت لاختيار مجلس نقابتهم الجديد (صور) وفيات اليوم الجمعة - أسماء بدء الإغلاق المؤقت لطريق المطار - تفاصيل ماهي مرتبة الأردن عالمياً بعدد الإصابات التراكمي للفيروس ؟ أجواء لطيفة في المرتفعات والسهول وباردة ليلًا حتى الاثنين إقبال كثيف على الجناح الاردني في إكسبو دبي.. صور طقس مائل للبرودة الجمعة رجل دفاع مدني يقطع اجازته لينقذ عائلة باربد إدراج الأردن على القوائم الرمادية لزيادة رصد غسلها للأموال
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الخميس-2021-10-14 08:31 am

قنبلة موقوتة في وجه وزير العمل الجديد ..نصف الشباب الأردني عاطلون عن العمل

قنبلة موقوتة في وجه وزير العمل الجديد ..نصف الشباب الأردني عاطلون عن العمل

جفرا نيوز – خاص 

يواجه وزير العمل الجديد نايف استيتية قنبلة موقوتة، وكرة ثلج قد تتدحرج على نحو مقلق وخطير خلال الأشهر القادمة.

والحاصل أن الأرقام الصادمة التي كشف عنها البنك الدولي حول حجم ونسبة البطالة في الأردن والتي جاءت مغايرة للنسب الرسمية المعلن عنها طوال السنوات الماضية، هي تركة ثقيلة للحكومات المتعاقبة يضاف اليها أكثر من 120 خريج جامعي تقذف بهم الجامعات سنويا الى سوق العمل المثقل.

البنك الدولي قال في تقريره الأخير حول الاقتصاد الأردني، إن معدلات البطالة بين الشباب الأردني وصلت إلى نسبة غير مسبوقة حيث بلغت 50% وأن ذلك ينذر بمخاطر اجتماعية وسياسية.

ورغم تعليق مسؤولين أردنيين بالقول أنها نسب واقعية لأنها خاصة بفئة عمرية محددة للشباب من 15-29 عاماً، لكن الحديث يدور عن وجود 400 ألف متعطل عن العمل وفقاً لدائرة الإحصاءات العامة، هذا بعيداً عن نحو 200 ألف شخص فقدوا وظائفهم خلال جائحة كورونا.

رغم ان البعض يلقي باللائمة على فتح سوق العمل على مصراعيه امام العمالة الوافدة حيث تشكل العمالة المصرية الجزء الأكبر من هذه العمالة تليها العمالة السورية، إلا أن مراقبين كثر يرون وجود عزوف عن العمل لدى العديد من الشباب الأردني في قطاعات عديدة كالإنشاءات والزراعة وغيرها.

ومما يفاقم أزمة الأردنيين الاقتصادية انخفاض تحويلات المغتربين الأردنيين العاملين في الخارج، وهو مصدر مالي يشكل رافدا للخزينة، حيث يبلغ عدد المغتربين الأردنيين نحو مليون شخص موزعين على 70 دولة، يتواجد 80% منهم في دول الخليج.