سائق يدعي تعرضه لسلب 6500 دينار بعجلون الصحة تكشف أعراض الإصابة بجرثومة شيغيلا اجتماعان عاجلان لرؤساء بلديات مراكز المحافظات الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بذكرى المولد النبوي الشريف الشمالي: بلاغ 46 يشكل أساسا لتجاوز الجائحة وعدم العودة للخلف نسبة الإصابات التراكمية بين الطلبة بلغت ستة بالألف.. وإغلاق مدرسة حكومية وأخرى تابعة للأونروا العناني: المجتمع الأردني أصبح معقد تجارة عمان تطلق خطا ساخنا لأوامر الدفاع والبلاغات ماهي مرتبة الأردن عالمياً بعدد الإصابات التراكمي لفيروس كورونا ؟ استئناف الدراسة غداً في مدارس عجلون وجرش التي ظهرت فيها إصابات "شيغيلا " - تفاصيل بدء تقديم طلبات المنافسة على المقاعد الشاغرة في تخصصي الصيدلة ودكتور الصيدلة - رابط أجواء غائمة في المرتفعات الجبلية والسهول ومعتدلة في باقي المناطق البلبيسي: لا تراجع عن القرارات التخفيفية ولا اغلاقات ولا تعليم عن بعد صلح عمان تُقرر إسقاط دعوى الحق العام بقضية مسؤولية طبية وصحية الحرارة أقل من معدلاتها بـ5 درجات الثلاثاء اسناد تهمة التسبب بالوفاة لـ6 أطباء بقضية الطفلة لين مهيدات يطمئن الأردنيين على مخزون الدواء شركس: نسجل إصابات بأعمار أقل من السابق وزير العمل يشدد على أهمية التعاون مع القطاع الخاص والنقابات العمالية الوهادنة : الوضع الوبائي مستقر ولا مبرر للإغلاقات
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الثلاثاء-2021-10-12 12:43 pm

تعرف على متلازمة العيون وطرق تجنبها باتباع نظام غذائي صحي

تعرف على متلازمة العيون وطرق تجنبها باتباع نظام غذائي صحي

جفرا نيوز - يسعى الإنسان للمحافظة على صحته، وتجنب كل ما يؤدي لإضعاف بنيته الجسدية، لذلك نتعرف اليوم على متلازمة العيون وطرق تجنبها باتباع نظام غذائي صحي ومفيد.

وتعتبر متلازمة العين الجافة من الحالات المرضية الشائعة المرتبطة بحرقان العين، حيث يشعر الإنسان بوخزات أو بوجود حبيبات أو شيء ما في العين، ما يسبب حالة من عدم الراحة والانزعاج المستمر، بالإضافة إلى عدم وضوح الرؤية واحمرار أو تهيج العين، وفق وكالة (سبوتنيك الروسية).

يتسبب انخفاض القدرة على إنتاج الدموع في الغدد الدمعية إلى حدوث مشكلة جفاف العين، الأمر الذي يحد من عملية الترطيب المستمرة والطبيعية للعين، ويسبب شيخوختها المبكرة بسبب مجموعة من العوامل المرتبطة بالحساسية والتغييرات الهرمونية والبيئة والجلوس الطويل أمام شاشة الحاسوب أو أجهزة الموبايل، وهي عوامل مرتبطة بشدة بمشكلة جفاف العين.

يصف الأطباء مجموعة من القطرات والمراهم لعلاج متلازمة جفاف العين، لكن بعض الدراسات كشفت عن مكمل غذائي قادر على الحد من هذه المشكلة ومنع شيخوخة العين المبكرة.

 وبحسب المقال المنشور في مجلة (verywellhealth) المتخصصة بأخبار الصحية، فإن مكملات (أوميغا 3) الدهنية، أو زيت السمك والموجود في عدد من أصناف السمك، مرتبطة بشكل كبير بصحة العين ومنع جفافها.

ومن المعروف أن أحماض (أوميغا 3) الدهية الموجودة في مكملات زيت السمك تقدم العديد من الفوائد بسبب خصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات.

أحد أنواع (أوميغا 3) يعزز العين

توجد ثلاثة أنواع من أحماض (أوميغا 3) الدهنية الأساسية وهي بمجملها مفيدة لصحة الجسم والدماغ، وهي:  

1- حمض ألفا لينولينيك (ALA)

2- حمض إيكوسابنتانويك (EPA)

3- حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)

ودرس العلماء بشكل واسع تأثيرات هذه العناصر الغذائية القوية، ووجد الباحثون أنها تقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك التهاب المفاصل والسرطان وأمراض القلب.

ويلعب أحد أصناف أوميغا 3 وهو حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، دورا أساسيا في صحة العين ووظيفة العين، حيث أكدت الأبحاث أن أحماض أوميغا 3 قد "تساعد في منع ضعف البصر والعمى الناجم عن الضمور البقعي".

وجدت مراجعة علمية بحثية أجريت في عام 2019 شملت 34 دراسة مختلفة أن مكملات أوميغا 3 قد تساعد في الحد من مرض جفاف العين، ومرتبطة به.

وعلى الرغم من هذه المعلومات، لكن الباحثون نوهوا إلى أن  "الأدلة غير متسقة" ولم تؤكد بعد وتحتاج إلى دراسة مستقلة لتأكيدها.

(أوميغا 3) مرتبط بشبكية العين والبقعية

تشير دراسة أخرى منشورة في مجلة المجلة الأمريكية للتغذية السريرية (AJCN) "The American Journal of Clinical Nutrition" التابعة لأكسفورد،  المنشورة في العدد الصادر شباط/ فبرايرمن عام 2001 إلى وجود ارتباط بين صحة العين ومكملات (أوميغا 3) الدهنية.

وأكدت الدراسة أن تناول كميات أكبر من الأسماك أو (أوميغا 3) قد يساعد في تعزيز الصحة البقعية.

يُعتقد بحسب موقع (Bausch & Lomb)، المتخصص بالصحة أن مكملات (أوميغا 3) تلعب دورًا مهمًا في صحة العين، لأن (DHA) يتركز بشكل طبيعي في شبكية العين (طبقة الأنسجة التي تبطن داخل العين وتتلقى الصورة التي تشكلها العدسة) ويعتقد أنها تعزز وظيفة الشبكية الصحية. كما تظهر الدراسات أيضًا أن (أوميغا 3) يمكن أن تساعد في تقليل متلازمة العين الجافة.