النسخة الكاملة

مكون غذائي واحد كفيل بتقليل خطر الإصابة "بالقاتل الصامت"

الخميس-2021-09-28 11:02 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - يلقب ارتفاع ضغط الدم بـ(القاتل الصامت)، وهو أحد أخطر الأمراض لأنه غالباً ما يكون غير ظاهر الأعراض، فقد يكون أول ظهور لمرض ارتفاع ضغط الدم على شكل جلطة دماغية مميتة، ويعاني منه نحو 30% من البالغين على وجه الأرض.

ويمكن علاج ارتفاع ضغط الدم بالأدوية، ولكن العلاج الأكثر فعالية للوقاية من ارتفاع ضغط الدم وتقليله هو إجراء تغييرات على نظامك الغذائي، ولكن، هل يمكن لمجرد ملعقة صغيرة من عنصر غذائي خاص، كل يوم، أن تحافظ على ضغط الدم لديك تحت السيطرة؟، وفق(روسيا اليوم).

 يدعو نظام (DASH) الغذائي الأشخاص إلى تناول أقل من ملعقة صغيرة من الملح يومياً لخفض ضغط الدم لديهم، ويُنصح بتقليل الصوديوم (الملح) تدريجياً، بدءاً من الحد من تناول ملعقة صغيرة واحدة يومياً، ثم عندما تعتاد على مذاق الأطعمة الأقل ملوحة، قم بخفضها إلى ثلثي ملعقة صغيرة فقط.

ويشمل ذلك كل الصوديوم، بما في ذلك الملح المضاف إلى الوجبات الجاهزة أو الصلصات، بالإضافة إلى ما تضيفه بمجرد جلوسك إلى مائدة العشاء.

 وبالإضافة إلى تقليل الملح، ينص نظام (DASH) الغذائي على أنه لخفض ضغط الدم، يجب عليك تناول الكثير من الخضروات، وخفض كمية الزبدة أو السمن الذي تستخدمه إلى النصف والحد من تناول اللحوم إلى ما لا يزيد عن 170 غراما في اليوم.

ويُعرَّف ضغط الدم بأنه القوة التي تؤثر على الأوعية الدموية والأعضاء حيث يضخ القلب الدم حول جسمك.