الأردن يحرز المرتبة الـ 40 عالمياً باستخدام الانترنت تقرير: الأردن يتقدم بإدماج المرأة في صنع القرار الهيئة المستقلة للإنتخابات تحضر نفسها لتغيير أسمها.. تفاصيل الهناندة: نسخة جديدة من “سند” لحل صعوبات التسجيل معاصر الزيتون تبدأ استقبال الثمار وعصرها فصل مبرمج للكهرباء عن مناطق في الشمال الأربعاء المعاني عن ارتفاع عدد الاصابات : لست متفائلا .. وحافظوا على انفسكم الاقتصاد الرقمي توضح استخدام سند لأغراض التفتيش نسبة فحوص كورونا الإيجابية في الأردن فوق 5% لليوم الثاني على التوالي تسجيل 8 وفيات و1597 إصابة جديدة بكورونا في المملكة ونسبة الفحوصات الايجابية 5.09% سند أخضر يتطلب تحميل التطبيق دون تفعيل الحساب - تفاصيل العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عشيرة العموش سائق يدعي تعرضه لسلب 6500 دينار بعجلون الصحة تكشف أعراض الإصابة بجرثومة شيغيلا اجتماعان عاجلان لرؤساء بلديات مراكز المحافظات الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بذكرى المولد النبوي الشريف الشمالي: بلاغ 46 يشكل أساسا لتجاوز الجائحة وعدم العودة للخلف نسبة الإصابات التراكمية بين الطلبة بلغت ستة بالألف.. وإغلاق مدرسة حكومية وأخرى تابعة للأونروا العناني: المجتمع الأردني أصبح معقد تجارة عمان تطلق خطا ساخنا لأوامر الدفاع والبلاغات
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الإثنين-2021-09-27 11:12 am

تعرف على فوائد فيتامين (ك) ومصادره الطبيعية

تعرف على فوائد فيتامين (ك) ومصادره الطبيعية

جفرا نيوز - يعتبر معرفة الإنسان بالفيتامينات المختلفة، أمرًا ضرورًيا في مساعدته بالحفاظ على صحته، وتقوية بنيته الجسدية، والتمتع بحياة أكثر استقرارًا ورشاقة.

ومن هذه الفيتامينات، فيتامين (ك) الذي يعد عنصرًا غذائيًا أساسيًا لصحة العظام والقلب والدماغ، لذا، يجب أن يوفر النظام الغذائي كل احتياجات الجسم من فيتامين ( ك)  .

لذلك، ينبغى معرفة ما إذا كان الشخص يتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (ك)، ولماذا يحتاج إلى تناول المزيد منه.

وتحتوي الخضروات على ما يقرب من سبعة أضعاف الحد الأدنى الموصى به من فيتامين (ك)،  وبالتالي إذا كان ممن يحرصون على تناول الخضروات فإنه بالتأكيد يتمتع بثروة مناسبة من فيتامين (ك).

مفيد جدًا لصحة العظام وصحة القلب

وجدت الأبحاث أن تناول نظام غذائي غني بفيتامين (ك) يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 34%، بناءً على بيانات من أكثر من 50,000 شخص.

كما أظهرت العديد من الدراسات أن فيتامين (ك) يسهم في تقوية العظام، بما يمنحها وقاية أو يقلل من خطر الإصابة بالكسور، علاوة على أن نقص فيتامين (ك) بالجسم يعد من الأسباب الرئيسية للإصابة بهشاشة العظام.

ورجحت إحدى الدراسات أن فيتامين (ك) يمكن أن يساعد أيضًا في أداء أفضل للذاكرة، بما يشمل الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عامًا.

ويستخدم جسمك فيتامين (ك) لإنتاج بروتين يسمى البروثرومبين وهو مهم لتخثر الدم، وبالتالي يساعد في التئام الجروح، وأيضًا العظام.

ومن السهل الحصول على الكميات التي إليها الجسم من فيتامين (ك) عبر اتباع نظام غذائي يعتمد على أنواع معينة من الخضروات غنية به دون الحاجة إلى تناول مكمل غذائي.

ما هي أفضل وأرخص المصادر الطبيعية التي تحتوي على فيتامين (ك)؟ 

تأتي الخضروات الورقية على رأس قائمة المصادر الغذائية الغنية بفيتامين (ك)، ويحتل المرتبة الأولى بينها الكرنب، الشهير في الأسواق باسم (كيل)، ويمنح كل 100 غرام فقط من الكرنب ما يقرب من 700% من احتياجات الجسم من فيتامين (ك) في اليوم الواحد.

كما يحتوي الكرنب، بالإضافة إلى فيتامين (ك)، على فيتامينات (A وC وB6)، فضلًا عن كونه منخفض السعرات الحرارية ومرتفع نسبيًا بالألياف والبروتين.

كما وتشتمل قائمة الخضروات الغنية بفيتامين (ك) على السبانخ والبروكلي والملفوف.