وزير اردني اسبق يقاضي بريطانيا على وعد بلفور الحاج توفيق : "بكفي مخالفات الناس تعبت" استمرار تعليق الدوام الوجاهي ليوم الاثنين بمدارس في جرش وعجلون .. اسماء الملك يكرم شخصيات بـ احتفال الحكومة بمئوية الدولة .. اسماء الهواري : قد لا نصل لسبب انتشار شيغيلا الصحة تعلن أعداد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا لليوم .. وارتفاع الفحوصات الإيجابية لـ 4.88% كريشان يتخذ قرارات عاجلة لضمان استمرارية حملة بسواعدنا معلم مادة رياضيات يتعهد بتقديم دروس مجانية دون مقابل مادي الأمانة تنفذ خطوط لتصريف المياه اتفاقية لتأسيس شركة طيران في العقبة برأس مال 20 مليون دولار المياه: "المي عالقد" دانا الزّعبي أميناً عامّاً لوزارة الصّناعة والتّجارة مجلس الوزراء يقر نظام التنظيم الإداري لوزارة الاستثمار المدانات أمينا للاقتصادي والاجتماعي والبلعاوي مديرا للآثار العامة صدور تعليمات ادماج التعلم الالكتروني في مؤسسات التعليم العالي إدانة موظف ضريبي وشخص آخر بتهمة عرض وقبول رشوة القطاعات الأكثر ضرراً بسبب جائحة كورونا لشهر أيلول 2021 .. أبرزها "صالات الأفراح والنوادي الليلية" الأردن الثامن عربيا بمتوسط ثروات الأفراد إتلاف قضايا في محكمة صلح جزاء بلدية الزرقاء الخصاونة يفوض صلاحيات لوزيري الدولة للشؤون القانونية والإعلام..وثيقة
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الأربعاء-2021-09-22 01:03 pm

تعرف على الأسباب الرئيسية لتورم القدمين

تعرف على الأسباب الرئيسية لتورم القدمين

جفرا نيوز - يعاني الكثير من الأشخاص من تورم القدمين، كونها تعتبر من الأمراض المزعجة ‫للغاية؛ إذ يصعب معه ارتداء الأحذية فضلا عن ثقل الحركة، ويرجع تورم ‫القدمين لأسباب عدة تتعلق بالأوردة أو الكلى أو الكبد، وفي بعض الحالات ‫قد يمثل تورم القدمين حالة طارئة تشكل خطرا على الحياة.

و ‫أوضح اختصاصي القلب والأوعية الدموية البروفيسور الألماني فولف إيتو أن تورم الأقدام له أسباب عدة؛ أبرزها القصور ‫الوريدي، الذي يعني أن نقل الدم من الساقين إلى القلب ضد الجاذبية ‫لم يعد يعمل بسلاسة، مما يؤدي إلى تكدس الدم في القدمين، ويتسبب الدم ‫المتراكم بالأوردة في تدفق المزيد من السوائل إلى الأنسجة المحيطة، ‫ومن ثم تنشأ الوذمات .

 ‫وأضاف" إن الأسباب الأخرى لتورم ‫القدمين تشمل مشاكل الكلى والكبد والقصور الوظيفي للغدة الدرقية، ‫وأشار إيتو إلى أن علاج تورم القدمين يتحدد بناء على السبب، موضحا أن ‫البرنامج العلاجي يشمل غالبا الأدوية وارتداء الجوارب الضاغطة، إلى ‫جانب اتباع أسلوب حياة صحي يقوم على التغذية الصحية والمواظبة على ‫ممارسة الرياضة".

و أشار اختصاصي العلاج الطبيعي رينيه جريبر إلى أنه يمكن مواجهة ‫تورم القدمين من خلال ممارسة تمارين الإطالة والتصريف الليمفاوي؛ إذ ‫يمكن عبر التدليك توجيه السائل المتراكم نحو الغدد الليمفاوية، ‫وبالتالي تنشيط الدورة الدموية، فضلا عن وضع القدمين في الماء البارد.

و شدد البروفيسور إيتو على أهمية استدعاء الطوارئ على وجه السرعة إذا ‫كان تورم القدمين مصحوبا بأعراض مثل ضيق التنفس وألم الصدر وسرعة ‫ضربات القلب؛ إذ ينذر ذلك بالإصابة بما يعرف "بالانصمام الرئوي" المرتبط ‫بالخثار الوريدي، وهي حالة مرضية طارئة تستلزم المساعدة الطبية على ‫الفور؛ نظرا لأنها تشكل خطرا على الحياة.

و يعتبر الانصمام الرئوي هو انسداد في أحد الشرايين الرئوية الموجودة بالرئتين، وفي أغلب الحالات، ينتج الانصمام الرئوي عن الجلطات الدموية التي تنتقل إلى الرئتين من الأوردة العميقة في الساقين أو من أوردة في أجزاء أخرى من الجسم (الخثار الوريدي العميق) في حالات نادرة".