قرار بتحويل 40 مصاب بكورونا من مستشفى عمّان الميداني إلى مستشفى الجاردنز وزير اردني اسبق يقاضي بريطانيا على وعد بلفور الحاج توفيق : "بكفي مخالفات الناس تعبت" استمرار تعليق الدوام الوجاهي ليوم الاثنين بمدارس في جرش وعجلون .. اسماء الملك يكرم شخصيات بـ احتفال الحكومة بمئوية الدولة .. اسماء الهواري : قد لا نصل لسبب انتشار شيغيلا الصحة تعلن أعداد الوفيات والإصابات بفيروس كورونا لليوم .. وارتفاع الفحوصات الإيجابية لـ 4.88% كريشان يتخذ قرارات عاجلة لضمان استمرارية حملة بسواعدنا معلم مادة رياضيات يتعهد بتقديم دروس مجانية دون مقابل مادي الأمانة تنفذ خطوط لتصريف المياه اتفاقية لتأسيس شركة طيران في العقبة برأس مال 20 مليون دولار المياه: "المي عالقد" دانا الزّعبي أميناً عامّاً لوزارة الصّناعة والتّجارة مجلس الوزراء يقر نظام التنظيم الإداري لوزارة الاستثمار المدانات أمينا للاقتصادي والاجتماعي والبلعاوي مديرا للآثار العامة صدور تعليمات ادماج التعلم الالكتروني في مؤسسات التعليم العالي إدانة موظف ضريبي وشخص آخر بتهمة عرض وقبول رشوة القطاعات الأكثر ضرراً بسبب جائحة كورونا لشهر أيلول 2021 .. أبرزها "صالات الأفراح والنوادي الليلية" الأردن الثامن عربيا بمتوسط ثروات الأفراد إتلاف قضايا في محكمة صلح جزاء بلدية الزرقاء
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الأربعاء-2021-09-22 11:15 am

مع دخول فصل الشتاء .. تعرف على أسباب وأعراض التهاب الحلق

مع دخول فصل الشتاء .. تعرف على أسباب وأعراض التهاب الحلق

جفرا نيوز - مع اقتراب انتهاء فصل الصيف، وبدء الهواء البارد والأجواء الباردة لفصل الشتاء، يصاب الكثير من الأشخاص بالتهاب الحلق الذي ربما يكون بسيطا أو أحد أعراض مرض شديد كفيروس (كورونا).

و يمكن أن يكون التهاب الحق مزعجا حقا، ومؤلما إلى حد كبير، إلا أن فترة الإصابة به لا تتجاوز عادة أسبوعا على الأكثر .

ما هي أعراض التهاب الحلق؟

تتنوع الأعراض ما بين شعور بالألم عند البلع وجفاف في الفم والحلق، كما يمكن أن يسبب الحكة واحمرارا في مؤخرة فمك ناتج عن الالتهاب، و قد يأتي التهاب الحلق مصحوبا بارتفاع درجة الحرارة، وتورم الغدة الدرقية، وقد تنتج عنه رائحة فم كريهة.

هل التهاب الحلق أحد الأعراض الرئيسية للإصابة بـ(كورونا)؟

لا يعد التهاب الحلق عرضا شائعا لـ(كورونا)، حيث الأعراض الرئيسية الثلاثة: ارتفاع درجة الحرارة والسعال الجديد والمستمر وفقدان أو تغير حاستي الشم والتذوق، لكن نظرا لأن فيروس (كورونا)، هو أحد الأمراض التنفسية، فإنه يمكن أن يكون التهاب الحلق مؤشرا مبكرا على الإصابة بالوباء.

و مع ذلك، وجدت منظمة الصحة العالمية أن 13.9% فقط من بين أكثر من 550 ألف حالة (كورونا) في الصين أبلغوا عن التهاب الحلق.

أسباب التهاب الحلق

غالبا ما يحدث التهاب الحلق بسبب دخول فيروسات معدية، مثل الإنفلونزا، كما يعد التدخين أحد أسبابه الرئيسية، و يمكن أن ينتج أيضا عن الإصابة بالتهاب اللوزتين والحمى الغذية (مرض فيروسي ينتشر من خلال اللعاب).

ووجد أنه في حالات قليلة تحدث الإصابة بالتهاب الحلق بسبب البكتيريا، وفي هذه الحالة خصيصا يتم وصف المضادات الحيوية للعلاج.

طرق علاج التهاب الحلقهناك عدة علاجات منزلية تساعد في تخفيف حدة التهاب الحلق بالنسبة للبالغين:

1. الغرغرة بالماء الدافئ مع الملح.

2. تناول الكثير من الماء.

3. تناول الأطعمة اللينة والباردة.

4. التوقف عن التدخين وتجنب الأماكن المليئة بالدخان.

5. مص مكعبات الثلج، مع مراعات عدم تجربة ذلك مع الأطفال لتجنب خطر الاختناق.

6. الراحة.