النسخة الكاملة

تعرف على كمية البطاطس التي يمكن تناولها دون الإضرار بالصحة

الخميس-2021-09-19 10:17 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أوضحت الدكتورة تامارا بورنيتسيفا،خبيرة التغذية، في مركز البحوث الفدرالية للتغذية والتكنولوجيا الحيوية، عن كمية البطاطس التي يمكن تناولها دون الإضرار بالصحة، وأفضل طريقة لتحضيرأطباقها.

و أشارت الخبيرة الروسية، في حديث لراديو "سبوتنيك"، إلى أن البطاطس مادة غذائية، ولكن هناك من عليه تحديد كمية البطاطس التي يتناولها، وفق (روسيا اليوم).

 و قالت: "بالنسبة للشخص السليم لا توجد قيود على تناول البطاطس حيث يمكنه تناولها يوميا دون أي ضرر للجسم، ويستغرق هضم النشا الموجود في البطاطس فترة طويلة، ما يمنع حدوث قفزات مفاجئة في مستوى السكر بالدم، و لكن يجب الأخذ بالاعتبار مستوى النشاط البدني، كما يجب عدم الإفراط بتناول البطاطس مساء، و البطاطس غنية بالنشا والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم ومجموعة فيتامينات بما فيها فيتامين C".

و لفتت إلى أن هناك طرقا معينة لتحضير أطباق البطاطس، تسمح بالحفاظ على أكبر نسبة من المواد الموجودة فيها.

و اختتمت قولها: "إن أفضل طرق تحضير البطاطس هي الشواء والسلق دون تقشيرها لأن توزيع المواد المغذية والمعادن في البطاطس غير متساو، ومعظمها بالقرب من القشرة، لذلك لا ينصح بنقع البطاطس فترة طويلة، و مع ذلك هناك أطباق معينة من البطاطس يجب استبعادها من النظام الغذائي".

 
و أكدت على أن أسوأ طبق بطاطس، هو البطاطس المقلية، وذلك لأن المعالجة الحرارية تدمر جميع العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن تقريبًا، وبسبب طريقة الطهي هذه، تبقى كمية كبيرة من الدهون في البطاطس.