النسخة الكاملة

مصادر" لجفرا " تغييرات على 4 من رؤساء الجامعات الحكومية خلال الفترة القادمة

الخميس-2021-08-03 02:21 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - اسيل  صبيحات 

كشفت مصادر مطلعة عن تغييرات مرتقبة على بعض رؤساء الجامعات  الحكومية  وان القائمة ستشمل على الارجح  رؤساء  (4)  من الجامعات مع احتمال اضافة  وجامعات اخرى وفق التقييم . 

واضافت المصادر بحديث" لجفرا " ان موعد اعلان  تشكيل  اسماء رؤساء الجامعات الجديدة، سيكون  قريبا  وكان منتظرا صدور القرار قبل ايام ، الا ان مراجعات  في التعليم العالي ،واعادة تقيم الجامعات والاسماء  اجلت اتخاذ القرار من  الاسبوع الماضي، الى وقت لاحق  لمزيد من المشاورات .  

 ومن الجدير بالذكر ان وزير التربية والتعليم والتعليم العالي محمد أبو قديس كشف بتصريحات سابقة عن توجه الوزارة لإعادة النظر بمجالس أمناء الجامعات الحكومية والخاصة، والدور الذي تقوم به، لافتًا إلى أنه في الفترة الحالية يتم تقييم أداء تلك المجالس.

وأشار إلى أنه سيتم تقييم أداء رؤساء الجامعات بناء على أربعة محاور جرى وضعها وهي تغيير الخطط الدراسية، والتخلص من البرامج والتخصصات الراكدة، وإدماج التعليم الإلكتروني، والسير على مصفوفة للإصلاحات الإدارية والمالية.

وحول أسس تعيين رؤساء الجامعات، أوضح أبو قديس أنهم يُعينون وفق إرادة ملكية سامية، بناء على تنسيب من مجلس التعليم العالي، مضيفًا أنه تم وضع نظام سيصدر قريبًا بشأن تعيين رؤساء الجامعات وفق أسس محددة.

وقال إن آلية تعيين رؤساء الجامعات المعمول بها حاليًا، تتم من خلال مجموعة من اللجان التي تتولى مقابلة المرشحين للتعيين والمفاضلة فيما بينهم