النسخة الكاملة

الأردنيون قلقون من العودة للاغلاقات مجدداً...خبير اقتصادي لـ"جفرا": ضربة موجعة في حال لجوء الحكومة لقرارات قاسية

الخميس-2021-07-31 08:58 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - محمد الحموز

تساءل الأردنيون على مواقع التواصل الاجتماعي عن نية الحكومة بالعودة إلى الحظر والاغلاقات بسبب حدوث الموجة الثالثة وارتفاع حالات كورونا، معبرين عن خوفهم من العودة إلى الاغلاقات بسب سوء الأحوال المادية و المعيشية لديهم.

وتوقع الخبير الاقتصادي مازن ارشيد ان العودة إلى الاغلاقات الاقتصادية بشكل كامل هو أمر مستبعد بعكس الاغلاقات الجزئية التي من الممكن العودة اليها، مرجحاً أن تقوم الحكومة بإغلاق المحلات و الشركات ابتداءً من الساعة الثامنة مساءً بنسبة للأشخاص الذين لم يتلقوا  المطعوم اما بالنسبة للأشخاص الذين أخذوا المطعوم لهم حرية التنقل في أي وقت بحال ارتفاع الحالات و الوفيات فوق معدل ٢٠٠٠ اصابة باليوم.

وأضاف ارشيد لـ"جفرا نيوز"، انه  في حال اتخذت الحكومة قرار العودة إلى الحظر الشامل فإن الضربة ستكون موجعة للمواطن، مؤكدا أن الاغلاقات كانت تكلف خزينة الدولة ٥٠ مليون دينار يوميا، متوقعاً ألا يكون هناك اغلاقات شاملة الا في حال وصول عدد الحالات اليومية إلى اكثر من ١٠ آلاف، منوها إن العودة للحظر الشامل يوم الجمعة هو أمر مستبعد  و ان الحكومة لن تتجه الى اتخاذ الإجراءات الصارمة لطالما هناك شريحة كبيرة من المجتمع اخذت المطعوم.

يذكر أن الأردن أُعطيت نحو 18 ألف جرعة جديدة من اللقاح الواقي من فيروس كورونا خلال 24 ساعة وتوزعت الجرعات الجديدة البالغ عددها 18135، على 11581 جرعة أولى، و6554 جرعة ثانية.

ووصلت حصيلة الجرعات إلى 5.173865 ملايين جرعة منذ بدء برنامج التطعيم الوطني مطلع العام الحالي، منها 2.954485 مليون جرعة أولى، و2.219380 جرعة ثانية، وبلغ عدد المسجلين في منصة تلقي اللقاح حتى الجمعة 3.559287 ملايين مسجل.

اما بالنسبة للحالة الوبائية سجل في الأردن 10 وفيات بين المصابين بفيروس كورونا، و760 إصابة جديدة بالوباء ليرتفع إجمالي عدد الإصابات منذ بدء الجائحة إلى 770150 إصابة، وفق موجز إعلامي صادر عن وزارة الصحة، الجمعة.

وارتفع عدد الوفيات بين المصابين بالفيروس إلى 10020 وفاة، بعد رصد وفاة 10 مصابين، بحسب الموجز.