النسخة الكاملة

جل الصبار للحبوب: وصفة فعالة؟

الخميس-2021-07-20 08:18 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - فوائد جل الصبار للحبوب: هل هي موجودة؟

من الممكن لاستخدام جل الصبار أن يساعد على تخفيف حدة البثور بالفعل ومقاومتها، لا سيما البثور التي تتراوح حدتها بين الطفيف والمتوسط الحدة. وهذه نبذة عن رأي الدراسات في فوائد جل الصبار للحبوب:

تبين من خلال دراسة علمية أن وضع هلام الصبار الطازج على البثور قد يخفف من حدتها وقد يحسن من مظهر البشرة المصابة بها بشكل قد يتفوق على فاعلية دواء الكلينداميسين (Clindamycin) في هذا الصدد. 
بينت إحدى الدراسات أنه قد يساعد استعمال هلام الصبار مع دواء التريتينوين (Tretinoin) على تحسين حالة البشرة المصابة بحب الشباب، بشكل قد يتفوق على النتائج التي من الممكن تحصيلها من استخدام التريتينوين لوحده. 
أظهرت دراسة أخرى امتلاك جل الصبار لمجموعة من الخواص التي قد تجعله من المكونات الطبيعية المقاومة لحب الشباب، مثل الخواص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب. 
لم قد يكون جل الصبار مفيدًا للحبوب؟

تنبع فوائد جل الصبار للحبوب غالبًا من احتواء جل الصبار على مواد قد تساعد على: 

1. مقاومة وعلاج حب الشباب
قد يساعد جل الصبار على مقاومة حب الشباب، وذلك من خلال تخفيف حدة البثور الموجودة في البشرة، أو التقليل من وتيرة ظهور البثور في البشرة. وتنبع فوائد جل الصبار في هذا الصدد لاحتوائه على الاتي: 

مواد مقاومة للالتهاب

إذ يحتوي جل الصبار على المواد الاتية المقاومة للالتهابات: 

أنزيم (Bradykinase): وهي مادة قد تساعد على مقاومة فرط التهابات البشرة عند تطبيقها موضعيًا عليها.
مادة مغنيزيوم اللاكتات (Magnesium lactate): وهي مادة قد تساعد على مقاومة إنتاج مادة الهيستامين التي تحفز التهيج والحكة الجلدية في منطقة الجرح.
مادة الألوين

قد تساعد مادة الألوين (Aloin) الموجودة في جل الصبار على تعزيز قدرة الجلد على الالتئام والتعافي بعد التعرض للجروح، مما قد يجعل جل الصبار من المكونات التي قد تساعد على تعزيز تعافي البشرة من حب الشباب.

حمض الساليسيليك

يحتوي جل الصبار على حمض الساليسيليك، وهذا الحمض هو مركب قد يساعد على تنظيف مسامات البشرة من بعض المواد التي قد يسبب تراكمها في المسام تكون البثور، مثل خلايا الجلد الميتة والزهم.

مواد مفيدة أخرى 

كما يحتوي جل الصبار على مواد مفيدة أخرى قد تسهم في مقاومة الحبوب بسبب قدرتها المحتملة على:

تقليص المسامات الواسعة.
مقاومة بعض أنواع البكتيريا.
ترطيب البشرة، فالبشرة الرطبة تعد أقل عرضة لظهور البثور.
2. تخفيف حدة ندوب حب الشباب
كما لا تقتصر فوائد جل الصبار للحبوب على البثور النشطة الموجودة في البشرة فحسب، إذ أظهرت إحدى الدراسات أن جل الصبار قد يساعد على تخفيف حدة الندوب والعلامات التي تتكون في البشرة بعد تعافي الحبوب، وذلك نظرًا لقدرة الألوفيرا المحتملة على:

تحفيز تجدد خلايا البشرة وتحفيز الأرومات الليفية (Fibroblasts) في الجلد لتقوم بإنتاج الإيلاستين والكولاجين، مما قد يخفف من حدة مظهر الندبات.
تخفيف حدة الالتهابات التي قد تبطئ عملية تعافي الجروح، فالتهاب الجروح قد يسهم في تكون الندبات. 
وصفات جل الصبار للحبوب 

من الممكن استخدام جل الصبار للحبوب بعدة طرق، مثل:

1. استخدام جل الصبار بلا إضافات 
كما في هذه الطرق:

شرب عصير جل الصبار الطازج.
تطبيق جل الصبار الطازج على البثرة عدة مرات يوميًا.
2. تطبيق ماسك جل الصبار والعسل  
تخلط كميات متساوية من العسل وجل الصبار، ويترك الخليط جانبًا لمدة 10 دقائق، ثم توزع طبقة رقيقة منه على الوجه، وتغسل بعد فترة قصيرة. 

3. تطبيق مرطب طبيعي مصنوع من جل الصبار 
تذوب كمية من زيت جوز الهند تعادل ربع كوب مع كمية مساوية من شمع النحل في حمام مائي، وبعد أن تذوب المكونات يتم إنزال الخلطة عن النار، ليضاف إليها قرابة ربع كوب كذلك من هلام الصبار بشكل تدريجي بعد مرور 60-90 دقيقة.

تضاف بعد ذلك ملعقة من زيت فيتامين هـ للمزيج، وبعد مزج المكونات جيدًا يخزن المرطب الطبيعي الناتج في علبة فارغة، ويتم استخدامه بانتظام على البشرة.

4. تطبيق ماسك جل الصبار مع الزيت العطري لشجرة الشاي 
يخلط القليل من هلام صبار طازج مع الماء، ثم تضاف إلى الخلطة نقطتان أو ثلاث نقاط من الزيت العطري لعشبة شجرة الشاي. تمسح البشرة بمزيج جل الصبار وزيت شجرة الشاي، ثم يغسل الوجه بعد عدة دقائق.

5. تطبيق ماسك جل الصبار مع عصير الليمون 
يتم خلط الهلام المأخوذ من الصبار مع عصير مأخوذ من ليمونة طازجة بنسبة 1:8، بحيث تكون كمية جل الصبار هي الأكبر، ثم تترك خلطة الصبار والليمون على الوجه لمدة 10 دقائق وتغسل بعد ذلك بماء بارد.

6. تطبيق ماسك جل الصبار والقرفة 
تخلط ملعقتان من العسل مع ملعقة من هلام الصبار وربع ملعقة من القرفة. يطبق ماسك جل الصبار والقرفة على البشرة المصابة بالبثور لمدة لا تتجاوز 10 دقائق، ثم يغسل بماء دافئ.

أضرار جل الصبار للبشرة 

هذه بعض المضاعفات التي من المحتمل ظهورها عند استخدام جل الصبار ووصفات جل الصبار على البشرة:

مضاعفات محتملة عند استخدامه مع بعض أدوية حب الشباب دون استشارة الطبيب، مثل عقار الأيزوتريتينوين (Isotretinoin).
ردود فعل تحسسية أحيانًا، وهذه قد تظهر على هيئة: احمرار، وطفح جلدي، وتورم.
مضاعفات محتملة مرتبطة بالمكونات الأخرى التي قد يتم مزجها مع جل الصبار أثناء استخدام جل الصبار للحبوب.