النسخة الكاملة

الصادق لـ"جفرا": حقل حمزة سينتج مليون برميل يومياً..ودراسات أثبتت الاهمال باستخراج النفط..ونطالب بمحاسبة المقصرين

الخميس-2021-07-19 02:44 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - رامي الرفاتي 

كشف الخبير النفطي زهير الصادق في تصريح خاص لـ"جفرا نيوز"، أنه وجه عام 2013 مذكرة لوزير الطاقة والثروة المعدنية آنذاك المهندس مالك الكباريتي، تتضمن مطالعات عن وجود البترول وفق دراسات في حقل حمزة.

وبين الصادق، أن الدراسات التي تقدم بها، توضح مدى الإهمال والقصور بآلية العمل واستخراج النفط، وضرورة وضع حلول تطبق على أرض الواقع للحفر واستخراج النفط من باطن الأرض وانتاجه وتصديره للسوق المحلية.

وأكد خلال رده على استفسارات "جفرا نيوز"، أن حقل حمزة الواقع في منطقة البادية الشرقيّة القريبة من محافظة المفرق، ينتج على الاقل في حال تم العمل به بخطة محكمة للإنتاج، ما يقارب مليون برميل باليوم بحسب المواصفات العالمية، بعد 3 أو 4 سنوات على أبعد تقدير.

وطالب الصادق بضرورة مسألة ومحاسبة المسؤولين السابقين في وزارة الطاقة والثروة المعدنية، على التقصير الكبير في ملف البترول والطاقة، والذي كبد الأردن مبالغ مالية باهظة، وكان سبباً بهروب المستثمرين للخارج بسبب ارتفاع فاتورة الطاقة المترتبة على استيراد البترول، بالإضافة للتعاقد مع شركات وهمية لا تمتلك مكاتب في الأردن ولم تقدم ما يذكر للوزارة.

ويعتبر حقل حمزة أول بئر نفطي في الأردن اكتشف عام 1985 وينتج ما بين 2000 ــ 2500 برميل يومياً، إلا أنّ إنتاج هذا البئر انخفض بشكلٍ مفاجئ حيث لم يعد ينتج أكثر من 20 برميلاً يوميّاً، لغاية إعادة تأهيله الأسبوع الماضي ورفع طاقته الإنتاجية من 5 براميل إلى ألفي برميل يوميا.