النسخة الكاملة

رغم مشاركة 20 ألف مواطن.. انتقادات لبرنامج "أردننا جنة" والخضير لجفرا "يتم رصد الشكاوى واتخاذ الإجراءات بحق المخالفين"

الخميس-2021-07-11 01:46 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أحمد الغلاييني - مع عودة "سعاد" – اسم مستعار- من رحلتها السياحية الداخلية في منطقة الشمال عبر برنامج "اردننا جنة" الذياطلقته وزارة السياحة والتي اكدت انه برنامج جيد لكن ينقصه بعض النقاط، لعل ابرزها المراقبة على البرامج التي تصدرها الشركات، مؤكدة بذات الوقت ان الاسعار في متناول الجميع.

وعلى صعيد آخر عاد "مصطفى سليمان" من رحلته متعباً لاتظهر على وجهه عمليات الرضا، حيث قال لجفرا، "أن المخيم في واد رم لايستحق نجمة واحدة بسبب عدم وجود اي فعاليات اضافة إلى انه مهمل والبرنامج متعب جداً".

آراء مختلفة ومتنوعة حول البرنامج السياحي جاء في وقت منع فيه السفر والتنقل والحركة خارج المملكة.

حيث يقول اشرف حماد صاحب احد الشركات السياحية لجفرا، انه رغم الاقبال الضعيف هذا العام غير أن هناك ارتياح ورضا من المواطنين بشكل عام, مشيراً ان الاقبال في العام الماضي كان  اكثر وافضل على المثلث الذهبي, فيما العام 2021 كان الطلب اكثر على مناطق الشمال.

وطالب حماد ان يتم تسليم البرنامج لشركات سياحية متخصصة في السياحة الداخلية، مؤكداً ان الفروقات في برامج بعض الشركات يعود للخبرة في التعامل مع البرامج السياحية.

ويرى طارق حتاملة صاحب احد الشركات السياحية، أن المطلوب هو السماح لوسائط النقل التي تقل الزوار بتحميل المواطنين من اكثر من محافظة خاصة وان الحافلات لديها متسع في المقاعد المسموح بها.

ويجدد الحتاملة شكوى زملاءه في القطاع بخصوص عدم اختصاص بعض الشركات في السياحة الداخلية والذين يضعون برامج غير مفيدة للسائح الداخلي عكس القادم من الخارج – على حد تعبيره- خاصة في الاقامة بمدينة البترا.

واشار لوجود ارتياح بين المواطنين في برامج الرحلات وذلك لأسعارها المقبولة وايضاً لوجود خدمة ممتازة.

واكدت احد القائمين على "البرنامج الوطني – اردننا جنة"، ان الهدف من اشراك المكاتب هذا العام لتعرضهم لخسارات كبيرة بسبب جائحة "كورونا"، مؤكدة أن هناك رصد دائم لشكاوي المواطنين على مواقع التواصل الإجتماعي وذلك تمهيداً لتحويلها للجهات المعنية واتخاذ الاجراء.

من جهته قال مدير البرنامج الوطني "اردننا جنة"، مساعد رئيس هيئة تنشيط السياحة يزن الخضير، ان هناك تغيير دائم في البرنامج حسب كل جديد , واضاف لجفرا، أنه يتم رصد المخالفات والشكاوى من المواطنين على الشركات الشريكة مع البرنامج حيث تم مخالفة الكثير وتجميد تعاملهم واخرين تم ايقافهم.

وأكد ان البرنامج سنوي وهو دائم ويتم تحديثه سنوياً حسب المتطلب وسيبقى كل عام مستمر لحين نفاذ المخصصات او انتهاء السنة المالية 

وبلغت أعداد المشاركين في برنامج "أردننا جنة" للسياحة الداخلية المدعوم من وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة، بعد شهر من إنطلاقه، قرابة الـ 20 ألف مشاركاً.

واشارت وزارة السياحة والآثار في بيان صحفي اصدرته اليوم الاحد، الى أن أعداد حافلات النقل السياحي التي قامت بنقل المشاركين للوجهات السياحية التي يوفرها البرنامج وانطلقت من مختلف محافظات المملكة، وصلت الى 747 حافلة، بالإضافة الى مشاركة 747 دليلاً سياحياً مرافقاً للحافلات.

 الخضير قال إنه جرى العمل على زيادة برامج الرحلات من 9 إلى 13 برنامج، وإضافة برنامج رحلات مبيت في العقبة مرتبطاً بمبيت المشاركين في مدينة بالبترا.

ولفت الى الدعم المقدم من ميزانية البرنامج الى شركات الطيران المحلية، والذي سيساهم في تنشيط حركة الطيران الداخلي وزيادة الرحلات الجوية بين ( عمان - العقبة ).

وقال الخضير إنه جرى استحداث لجنة مشتركة من وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة وجمعية مكاتب السياحة والسفر، لمتابعة شكاوى المشاركين، ومعالجة وإيجاد الحلول لأية تحديات يواجهها البرنامج، مبيناً أن اللجنة تعاملت مع 229 مخالفة وشكوى خلال الفترة الماضية.

ويهدف برنامج "أردننا جنة" المدعومة رحلاته من الوزارة والهيئة بنسبة تتجاوز 50 بالمئة من كلف الرحلة، وتنفذه المكاتب السياحية ومختلف القطاع السياحي، إلى تحفيز وتنشيط السياحة الداخلية، وتشجيع المواطنين على زيارة العشرات من الوجهات السياحية

ويؤمن البرنامج المصمم للمواطن الأردني، نقلا مجانياً من خلال حافلات نقل سياحي مجهزة وحديثة تنطلق من محافظات المملكة كافة نحو الوجهات السياحية الموجودة في البرنامج، وكذلك تخصيص دليل سياحي مرافق لكل حافلة، بالإضافة الى توفير وجبات الطعام.

ويسعى البرنامج الذي تبلغ مخصصاته هذا العام 6 ملايين دينار، إلى التخفيف من الخسائر التي لحقت بالقطاع السياحي جراء جائحة كورونا ومساعدته على التعافي، من خلال إشراك المكاتب السياحية في تنظيم وتنفيذ الرحلات، والنقل السياحي وادلاء السياح والطيران الداخلي، والعديد من المنشآت السياحية كالمطاعم والمخيمات، ومقدمي الخدمة كالرواحل في منطقة البترا وسيارات الدفع الرباعي في وادي رم.

ويوفر البرنامج رحلات "اليوم الواحد" لعدة وجهات سياحية في مناطق الشمال والوسط وجزء من مناطق الجنوب، ورحلات مبيت في المناطق الأكثر تضررا من الجائحة التي عانت من توقف قدوم السياحة الخارجية كمدينة العقبة والبترا ووادي رم.

كما يوفر البرنامج خدمات الاطلاع على الوجهات السياحية المشمولة والخدمات المقدمة وأسعار الرحلات، وعمليات الحجز، وذلك من خلال تطبيق أردننا جنة "Jannah.jo" على الهواتف الذكية.