البدور :عينٌ على التعليم الوجاهي ….وعينٌ على المنحنى الوبائي بيان صادر عن احرار عشيرة ال الصمادي الرفاعي: الأحزاب المقنعة تقربنا من البرلمانات الحزبية التعليم العالي تنفي رفع علامات طلبة الجامعات الرسمية الحاصلين على مطعوم كورونا الضمان الاجتماعي: إيقاف تحويل الرواتب التقاعدية على الحسابات البنكية للوكلاء اعتباراً من نهاية الشهر الحالي الخارجية: لا نعترف بسلطة القضاء الإسرائيلي الاقتصاد الرقمي والريادة تطلق " سند جو" بعد تجاوز نسبة المطعمين لـ 70% ... إعلان البترا منطقة خضراء ولي العهد يزور جرش ويلتقي عددا من وجهاء المحافظة إعطاء أكثر من 48 ألف جرعة جديدة من لقاح كورونا خلال 24 ساعة تسجيل 12 وفاة و 914 إصابة جديدة بفيروس كورونا و4.71 % نسبة الفحوص الايجابية الغذاء والدواء : تحويل 87 قضية إلى النائب العام أو المدعي العام المختص السعودية تبدأ بمنح التأشيرات لسائقي سيارات الركوب والحافلات الاردنية الملك يفتتح مركز الأورام العسكري في عمان بسعة 140 سريرا وكلفة 25 مليون دينار الصفدي : الأردن مستمر في حشد الجهود دوليا لدعم عملية السلام السفارة التركية: الأردن يحقق في ترجمة مستندات مزورة الاتصالات :مشكلة فنية تسببت في انقطاع الخدمات الخلوية لبعض المناطق أمس الداخلية: تضاعف اعداد القادمين والمغادرين للمملكة مفتي المملكة: لا بد للإنسانية من التكاتف لمواجهة التحديات المستجدة ماجستير الدراسات الاستراتيجية الاول عربياً في جامعة الحسين بن طلال
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الخميس-2021-06-17 01:52 pm

البلبيسي لـ ميلودي : لا جرعات ثالثة من اللقاح حالياً ولا مطعوم للحوامل والمرضعات ومن هم دون 18 عاماً ورسائل مخصصة لمرضى الحساسية

البلبيسي لـ ميلودي : لا جرعات ثالثة من اللقاح حالياً ولا مطعوم للحوامل والمرضعات ومن هم دون 18 عاماً ورسائل مخصصة لمرضى الحساسية

جفرا نيوز- رصد

قال مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة الدكتور عادل البلبيسي ، إنه لا نية لإعطاء جرعة ثالثة لمطعوم "سينوفارم" او اي نوع اخر من المطاعيم ، لافتاً أن وزارة الصحة  تدرس الأمر  حالياً .

وأوضح البلبيسي في حديثه لاذاعة ميلودي عبر برنامج "علينا وعليك" الذي يقدمه الزميل شادي الزيناتي ويعده الزميلان حنين البيطار ونبيل الغنانيم ، ان نسبة متلقي اللقاح  والإقبال جيد من قبل المواطنين ، مؤكداً أن اللقاح متواجد والسعي يتجه نحو تلقيح (3) مليون مواطن في الاول من شهر حزيران ، كما سيكون هنالك (4.5) مليون جرعة في الاول من شهر ايلول المقبل  .

وبين أن وتيرة اعطاء المطاعيم اسرع من وتيرة التسجيل ، حيث يتم اعطاء 70-80 جرعة يوميا بينما يسجل على المنصة 20-30 شخص ،  بهدف  تلقيح 4.5 مليون في الاول من شهر ايلول.

واشار الى أن فاعلية افضل المطاعيم تتراوح ما بين 80-95 % ، واحتمالية ان يصاب متلقي المطعوم  تصل لما نسبته 5% ، وهذا رقم طبيعي جدا ، لافتا أن من تلقى المطعوم لو أصيب ستكون إصابته خفيفة ولن يحتاج للدخول الى  المستشفى .

وفيما يتعلق بالموجة الثالثة ، اكد البلبيسي لـ ميلودي ، أن كل المؤشرات تدل على أن الاردن يمكن ان يشهد ارتفاع في عدد الحالات لكن ليست لن تكون  كالموجة الاولى ، مؤكداً على أن هناك جاهزية واستعداد لمواجهة هذه المرحلة . 

وأضاف أنه يمكن تفادي الموجة من خلال الإسراع في وتيرة تطعيم للمواطنين ، والالتزام باجراءات السلامة العامة .

وبين أن من يعانون من الحساسية سيتلقون  رسائل لأخذ المطعوم تحت اشراف طبي مباشر ، حيث تم تطعيم 12 الف شخض من هذه الفئة  وهناك حملة اخرى لتطعيم من يعانون من الحساسية .

واشار الى ان الحوامل والمرضعات يمنع اعطائهن المطعوم حتى الان بحسب بروتوكول وزارة الصحة ، الا أن هناك امكانية ان يصدر قرار يتيح ذلك.

وحول طلاب الجامعات والمدارس بين البلبيسي أن العمل جار لعودة التعليم الوجاهي لجميع الطلاب ، وتم القيام بتطعيم 100 الف من المعلمين ، وتطعيم الهيئات التدريسية في الجامعات وطلاب المراحل السريرية من تخصصات الطب وطب الاسنان والصيدلة .

واكد انه لا قرار حتى الان بتطعيم من هم دون سن 18 عام ، ما عدا الطلاب الذين انهوا الثانوية العامة ويريدون السفر للدراسة في الخارج .

وقال إن الاشخاص المغتربين ممن تلقوا اللقاح في الخارج ومن يحملون شهادة التطعيم وعليه رمز (َQR) ، يمكن لتطبيق سند أن يتحقق من ذلك عن طريقه . 

إقرأ أيضا

تابعونا على الفيسبوك

تابعونا على تويتر