النسخة الكاملة

البلبيسي لـ ميلودي : لا جرعات ثالثة من اللقاح حالياً ولا مطعوم للحوامل والمرضعات ومن هم دون 18 عاماً ورسائل مخصصة لمرضى الحساسية

الخميس-2021-06-17 01:52 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- رصد

قال مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة الدكتور عادل البلبيسي ، إنه لا نية لإعطاء جرعة ثالثة لمطعوم "سينوفارم" او اي نوع اخر من المطاعيم ، لافتاً أن وزارة الصحة  تدرس الأمر  حالياً .

وأوضح البلبيسي في حديثه لاذاعة ميلودي عبر برنامج "علينا وعليك" الذي يقدمه الزميل شادي الزيناتي ويعده الزميلان حنين البيطار ونبيل الغنانيم ، ان نسبة متلقي اللقاح  والإقبال جيد من قبل المواطنين ، مؤكداً أن اللقاح متواجد والسعي يتجه نحو تلقيح (3) مليون مواطن في الاول من شهر حزيران ، كما سيكون هنالك (4.5) مليون جرعة في الاول من شهر ايلول المقبل  .

وبين أن وتيرة اعطاء المطاعيم اسرع من وتيرة التسجيل ، حيث يتم اعطاء 70-80 جرعة يوميا بينما يسجل على المنصة 20-30 شخص ،  بهدف  تلقيح 4.5 مليون في الاول من شهر ايلول.

واشار الى أن فاعلية افضل المطاعيم تتراوح ما بين 80-95 % ، واحتمالية ان يصاب متلقي المطعوم  تصل لما نسبته 5% ، وهذا رقم طبيعي جدا ، لافتا أن من تلقى المطعوم لو أصيب ستكون إصابته خفيفة ولن يحتاج للدخول الى  المستشفى .

وفيما يتعلق بالموجة الثالثة ، اكد البلبيسي لـ ميلودي ، أن كل المؤشرات تدل على أن الاردن يمكن ان يشهد ارتفاع في عدد الحالات لكن ليست لن تكون  كالموجة الاولى ، مؤكداً على أن هناك جاهزية واستعداد لمواجهة هذه المرحلة . 

وأضاف أنه يمكن تفادي الموجة من خلال الإسراع في وتيرة تطعيم للمواطنين ، والالتزام باجراءات السلامة العامة .

وبين أن من يعانون من الحساسية سيتلقون  رسائل لأخذ المطعوم تحت اشراف طبي مباشر ، حيث تم تطعيم 12 الف شخض من هذه الفئة  وهناك حملة اخرى لتطعيم من يعانون من الحساسية .

واشار الى ان الحوامل والمرضعات يمنع اعطائهن المطعوم حتى الان بحسب بروتوكول وزارة الصحة ، الا أن هناك امكانية ان يصدر قرار يتيح ذلك.

وحول طلاب الجامعات والمدارس بين البلبيسي أن العمل جار لعودة التعليم الوجاهي لجميع الطلاب ، وتم القيام بتطعيم 100 الف من المعلمين ، وتطعيم الهيئات التدريسية في الجامعات وطلاب المراحل السريرية من تخصصات الطب وطب الاسنان والصيدلة .

واكد انه لا قرار حتى الان بتطعيم من هم دون سن 18 عام ، ما عدا الطلاب الذين انهوا الثانوية العامة ويريدون السفر للدراسة في الخارج .

وقال إن الاشخاص المغتربين ممن تلقوا اللقاح في الخارج ومن يحملون شهادة التطعيم وعليه رمز (َQR) ، يمكن لتطبيق سند أن يتحقق من ذلك عن طريقه .