النسخة الكاملة

القهوة لا تعوض قلة النوم: يؤثر على الإدراك

الخميس-2021-05-30 11:46 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أجرى علماء من كليتي الطب النفسي وعلم النفس التجريبي بجامعة ولاية ميشيغان، دراسة لتقييم قدرة القهوة على التعامل مع التأثير السلبي لقلة النوم في الأداء المعرفي.

وأكدت الدكتورة كيمبرلي فين، رئيسة فريق البحث: "اكتشفنا، أن الحرمان من النوم يضعف الأداء في كلا المسألتين، وأن الكافيين ساعد في حل المسألة الأسهل، ولكن كان تأثيره ضئيلا في أداء معظم المشتركين عند حل المسألة المعقدة".

وأوضحت أن مشكلة قلة النوم في بلدان كثيرة هي من المشكلات الحادة؛ حيث لا يمكن الاعتماد على تأثير القهوة في محفزات نشاط الدماغ في حلها، مضيفة:" صحيح هذا المشروب يعطي طاقة إضافية ويقلل من الشعور بالنعاس ويمكن أن يحسن المزاج، ولكنه لا يمكن إطلاقا أن يحل محل النوم الجيد ليلا".

وتابعت: "القهوة لا تفعل شيئا لمنع الاخفاقات، التي يمكن ان تحصل في مجال الطب وحوادث السيارات. وإذا كنا اكتشفنا أن الكافيين يقلل من هذه الاخفاقات عند قلة النوم، لكان يستخدم على نطاق واسع بين الأشخاص الذين عليهم القيام بأعمالهم حتى في حالات قلة النوم، مثل الجراحين والطيارين والشرطة. ولكن نتائج دراستنا على العكس من ذلك، تؤكد على الأهمية غير المشروطة للنوم "، كما تؤثر قلة النوم في المناعة، ما يشكل خطورة جدية أثناء الوباء.