النسخة الكاملة

المومني عبر ميلودي: لامخالفات على تظليل السيارات بحدود 30 % ونراعي التوزان بين مواجهة الحرارة والسلامة العامة

الخميس-2021-05-30 11:03 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز – رصد – احمد الغلاييني

نفى رئيس قسم القضائية والمخالفات في إدارة السير الرائد علاء المومني أن يكون قد الغي قرار مجلس الوزراء بوضع تظليل بنسبة 30%.

وقال في حديث عبر أذاعة "ميلودي" أن المادة 24 من قانون السير تحد من ادخال الاضافات على السير، مؤكداً ان هذه النسبة من التظليل هي متوازنة بين التخفيف من دخول الحرارة للسيارة ورؤية الشواخص.

وأشار في حديث لبرنامج "علينا وعليك" الذي يقدمه الزميل شادي الزيناتي ويعده الزميلان حنين البيطار ونبيل العبادي، أن ارتفاع نسبة التظليل ستعمل على عدم رؤية عناصر الطريق وخاصة الشواخص والمشاة وستزيد نسبة حوادث السير.

وشدد الرائد المومني عبر "علينا وعليك" أنه لايوجد مخالفات على التظليل وانما يعطى السائق اشعاراً لمراجعة اقرب قسم للإدارة ويتم الكشف على النسبة وفي حال مخالفتها يمنح مخالفة او اسبوع لتصويب الأوضاع.

ونوه أن مايطبق على "الجلاتين" يتم تطبيقه على "البرادي" والتي ايضاً هي عنصر من عناصر عدم رؤية الطريق، مشيراً ان وسائط النقل العام تم اسثناءها من هذه التعليمات وذلك لتوازن بين راحة المواطن وجود منافذ كبيرة لدخول حرارة الشمس.

وفي حالة وصول سيارة من بلد المنشأ بتظليلها قال، "أن معايير السلامة العامة هي دولية، والشركات المصنعة للمركبات تعمل عليها، وفي حال وجود اي اضافات يجب ان تكون موضحة على البيان الجمركي.

واشتكى مواطنين عبر "ميلودي" من  تعرضهم لمخالفات   سير على  مركبات بسبب نسبة التظليل بحجة الغاء هذه التعليمات.