النسخة الكاملة

مرض نادر من نوعه..يصعب على الطفل القيام بالنشاطات الحركية

الخميس-2021-05-29 09:07 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - في بعض الأحيان، قد تكون حركة الأطفال غير متناسقة، لكن كيف للأهل معرفة ما إذا كان عدم تنسيق واتزان حركة أطفالهم تدل على خطب ما؟
خلل في تناسق الحركات
يجد الأطفال الذين يعانون اضطراب خلل الأداء التنموي العصبي (DCD)، والذي يطلق عليه أيضًا اسم الديسبراكسيا، صعوبة في القيام بالنشاطات الحركية مقارنةً بأقرانهم. على سبيل المثال، قد يكون من الصعب عليهم صعود الدرج والقفز بالرجلتين معًا ورمي وركل الكرات على هدف معين وركوب الدراجة.
يرتبط اضطراب خلل الأداء التنموي بحالات أخرى مثل اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط وصعوبات التعلم واضطرابات اللغة. يؤثر خلل الأداء التنموي بشكل كبير في أداء النشاطات اليومية وفي التحصيل الأكاديمي.
أعراض خلل الأداء التنموي

نزول الدرج بصعوبة.
وقوع الأشياء من اليد.
الاصطدام بالآخرين.
السقوط أو التعثر المتكرر.
إيجاد صعوبة في ربط الأحذية والأزرار ورفع سحاب الملابس وغيرها من أنشطة الرعاية الذاتية.
إيجاد صعوبة في أداء النشاطات المدرسية مثل الكتابة والتلوين واستخدام المقص.
يشخص خلل الأداء التنموي في الغالب بالمرحلة الابتدائية للمدرسة عندما تزيد مطالب الحركة في الغرفة الصفية.
التحديات الجسدية المصاحبة للديسبراكسيا
قد تؤدي النقاط الآتية إلى تأخر النمو ومشاكل اجتماعية في حال لم يتم معالجتها:
انخفاض توتر عضلي (مرونة زائدة في العضلات).
فرط حركة المفاصل.
قلة النشاط الجسدي واللياقة البدنية.
ضعف قوة العضلات.
ضعف مهارات التوازن والتحكم بالوضعية.
ضعف التآزر الحركي البصري.
قلة الوعي بالجسم.
قلة مهارات التوافق الحركي ومهارات التخطيط.
يقدم اختصاصيو العلاج الطبيعي للأطفال المصابين بهذه الحالة تمارين مكثفة لتحسين عملهم، ونشاطات ذات أهمية لتحسين مشاركتهم.
تعلم المهارات الحركية
عادةً ما يجد الأطفال الذين يعانون خلل الأداء التنموي صعوبة في تعلم نشاط حركي. أحد أكثر الأساليب الفعالة التي قد يستخدمها اختصاصيو العلاج الطبيعي هي التعليم الحركي. يرتكز التعليم الحركي على إعطاء التعليمات والتغذية الراجعة والتدريب.
دور اختصاصيي العلاج الطبيعي
يمتد الدور الذي يلعبه اختصاصيو العلاج الطبيعي للأطفال إلى المنزل والمدرسة وإلى أي رياضات يمارسها الأطفال. يمكن للاختصاصيين العمل مع معلمي المدرسة ومقدمي الرعاية لتخفيف قلة قدرة الأطفال والصعوبات التي يواجهونها. وضعية الجلوس السيئة والاتكاء على الطاولة من الأمور الشائعة عند الأطفال عند جلوسهم، لذلك يتدخل اختصاصيو العلاج الطبيعي من خلال تقديم تمارين تقوية محددة وتقديم اقتراحات حول القيام بتعديلات على كراسي المدرسة أو يقدمون وضعيات جلوس مختلفة للأطفال.
أما عندما يمارس الأطفال المصابون بخلل الأداء التنموي الرياضة، فإن اختصاصيي العلاج الطبيعي قد يعدلون كل تمرين ويصنفونه حسب مستواهم لخلق بيئة تعلم ناجحة.
في حال شعرتم أن أطفالكم قد يعانون خلل الأداء الوظيفي، يمكنكم التواصل مع اختصاصيي العلاج الطبيعي من ذوي الخبرة في العمل مع الأطفال للحصول على تقييم وخطة علاج. يجدر الانتباه إلى أن الأطفال الذين يعانون هذه الحالة قد يتجنبون ممارسة الرياضة وغيرها من النشاطات، وهذا قد يؤدي إلى زيادة ضعف عضلاتهم.
تمارا جلاجل
اختصاصية علاج طبيعي للأطفال
مجلة "نكهات عائلية”