النسخة الكاملة

نصائح لتجنب مشاكل الانتفاخ وتقلصات الجهاز الهضمي

الخميس-2021-05-22 11:33 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - يصاب البعض بمشكلة الانتفاخ في الجهاز الهضمي، ويرجع ذلك لعدة أسباب، أبرزها تناول الأطعمة غير المناسبة، وقلة النشاط الحركي والرياضي.

وقالت أخصائية التغذية هانا براي، أن هناك عدد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتحقيق في الأسباب المحتملة، وإعادة توازن الجهاز الهضمي، مبينا أن الحساسية تجاه بعض الأطعمة يمكن أن تكون دافعًا كبيرًا لأعراض الجهاز الهضمي، مثل الانتفاخ.

وقالت: "يجب الاحتفاظ بمذكرات لما تأكليه، والأعراض التي تعانين منها، لمعرفة ما إذا كانت هناك أي أنماط.. وضعي في اعتبارك نظامًا غذائيًا، للتخلص من الأطعمة التي تؤدي إلى تفاقم الحالة، مثل الغلوتين، والقمح، ومنتجات الألبان، لفترة قصيرة من الوقت، قبل إعادة تناولها بشكل تدريجي"، مشيرة إلى السبب الشائع للانتفاخ، هو عدم توازن بكتيريا الأمعاء.

وأضافت: "البكتيريا المسببة للأمراض (السيئة) في الأمعاء، تنتج غازات أكثر من النوع النافع، ما يزيد من أعراض الانتفاخ.. وزيادة تناولك للأطعمة الطبيعية المضادة للميكروبات، مثل الثوم النييء، والبصل، والأوريجانو، والقرنفل، والكركم، وزيت جوز الهند، قد يساعد في تقليل الكائنات غير المفيدة في الأمعاء".

وأشارت إلى أنه يمكن أن يساعد تناول ملعقة كبيرة من خل التفاح العضوي غير المصفى في كوب صغير من الماء، قبل تناول الوجبات الرئيسية، وتناول المزيد من الأطعمة المرة، مثل الجرجير والهندباء والجرجير والخرشوف والهندي.. ويحتوي الأناناس والبابايا -أيضًا- على إنزيمات هضمية طبيعية تساعد على تكسير البروتينات. لذا، حاولي إضافتها إلى السلطات والعصائر أو تناولها كحلوى".