النسخة الكاملة

أسباب الاكتئاب وأنواعه وطرق مواجهته

الخميس-2021-05-20 01:13 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - يعد للاكتئاب أنواع عديدة، ومنها ما كشفت عنه وزارة الصحة وهو اكتئاب ما بعد الولادة الذي أكدت أنه ليس له سبب محدد قد يحدث نتيجة اجتماع عدة عوامل جسدية أو نفسية تشمل تغيرات في الهرمونات الأنثوية، تغييرات في هرمونات الغدة الدرقية، قلة النوم والضغوط النفسية.

وتتمثل عوامل الخطورة للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة: التاريخ المرضي للإصابة بالأمراض النفسية، التاريخ العائلي للإصابة بالأمراض النفسية، قلة الدعم المعنوي من العائلة والأصدقاء، مواجهة مشاكل مع الحمل السابق، القلق والضغوط النفسية.

الاكتئاب وأعراضه

أوضح الدكتور عادل باعيسى استشاري الطب النفسي رئيس قسم التوعية الصحية مجمع إرادة للصحة النفسية بجدة، أن الاكتئاب هو اضطراب المزاج الذي يسبب شعورًا متواصلًا بالحزن، وقد يكون مصحوبًا بالشعور بالذنب، ونقص تقدير الذات، وعادة ما يصاحب المرض مجموعة من الأعراض الجسدية مثل: التغير في الشهية، وغيرها.

وأكد باعيسى، أنه يجب ألا تكون الأعراض ناتجة عن أي حالة مرضية جسدية، أو نفسية أخرى قد تكون مسؤولة عن تلك الأعراض، لافتًا إلى أن الشعور بالحزن ليس كالاكتئاب، فالحزن أمر طبيعي، والاكتئاب حالة مرضية، مشددًا على ضرورة رؤية الطبيب إذا استمرت الأعراض لأسبوعين على الأقل.

تعريف الاكتئاب

وقال استشاري الطب النفسي، أن الاكتئاب هو اضطراب المزاج الذي يسبب شعورًا متواصلًا بالحزن، وفقدان المتعة، والاهتمام بالأمور المعتادة، ونقص التركيز، وقد يكون مصحوبًا بالشعور بالذنب، وعدم الأهمية، ونقص تقدير الذات، ويؤثر المرض في المشاعر، والتفكير، والتصرفات؛ مما يسبب كثيرًا من المشكلات العاطفية والجسدية، والتي بدورها تؤثر في أداء الأنشطة اليومية.

وأشار باعيسى، إلى أنه قد يسبب الشعور باليأس من الحياة، والتفكير في الانتحار، وربما الإقدام عليه في الحالات المتقدمة؛فيما هناك مسميات أخرى للمرض: الكآبة، الاضطراب الاكتئابي، الاكتئاب النفسي، اكتئاب المزاج.

أنواع الاكتئاب

واستطرد أنه تظهر بعض أنواع الاكتئاب في ظروف خاصة، مثل:

​اضطراب الاكتئاب الجزئي: ويعرف - أيضًا - باسم الاكتئاب الجزئي، والاكتئاب الخفيف، واضطراب عسر المزاج، والاكتئاب الجزئي حالة من سوء المزاج تستمر لفترات طويلة، ولا تؤثر بشكل ملحوظ في أداء الشخص، وقد يمر المصاب بنوبات من الاكتئاب الشديد، والاكتئاب الخفيف، ولا يسمى بالاكتئاب الجزئي إلا إذا استمر لسنتين على الأقل.

ويشمل الاكتئاب الموسمي: يتميز بحدوثه خلال موسم الشتاء؛ حيث تقل فيه أشعة الشمس، ويزول غالبًا بحلول فصل الربيع، ويكون مصحوبًا بالعزلة الاجتماعية، وكثرة النوم، وزيادة الوزن، إلى جانب الاكتئاب الذهاني: فيه يصاب الشخص باكتئاب شديد، بالإضافة إلى نوع آخر من الاضطرابات العقلية، مثل: الهلوسات، والأوهام، وغيرهما، وتكون أعراضه مرتبطة بأوهام كئيبة، مثل: هلوسات الفقر، والمرض، وغيرهما.

ويعتبر اكتئاب ما بعد الولادة أشد خطورة من الكآبة النفاسية التي تصيب أغلب النساء لمدة أسبوعين بعد الولادة. والمرأة المصابة باكتئاب ما بعد الولادة تواجه اكتئابًا شديدًا في أثناء فترة الحمل وبعد الولادة، ومن أعراضه: الحزن الشديد، والقلق، والإجهاد، مما يؤثر في أنشطتها اليومية، وعنايتها بنفسها وطفلها، بينما يختلف اضطراب ثنائي القطب عن الاكتئاب، ولكن يتم ذكره ضمن أنواع الاكتئاب؛ لأن المصاب بثنائي القطب يواجه نوبات من الاكتئاب الشديد تتناوب مع نوبات ابتهاج عالية.