القبض على شخص مصنف خطير جدا بحقه 52 طلباً أمنياً ايعاز للمراكز الجمركية والمطارات للتسهيل على القادمين للمملكة لإجازة العيد الأربعاء المتمم لشهر رمضان والخميس أول ايام عيد الفطر في الأردن إغلاق المقبرة الإسلامية القديمة في الرصيفة بشكل نهائي كما انفردت جفرا سابقاً .. الشواربة يلغي دائرة ضبط البيع العشوائي وتحويل الموظفين في فيديوهات المصادرة للتحقيق الافتاء يتحري هلال شوال مساء اليوم نسبة حجوزات الفنادق الـ 5 نجوم %100 بالعقبة وزير الداخلية يعمم حول إجراءات استقبال القادمين من دول الخليج تسجيل 26 حالة وفاة و855 اصابة جديدة بفيروس كورونا دودين: لا فتح قطاعات جديدة في العيد وسنعيد النظر بذلك منتصف الشهر صحة إربد: 178295 شخصاً تلقوا لقاح كورنا في المحافظة اغلاقات وانذارات لمنشآت خالفت أوامر الدفاع والشروط الصحية 182 حريقا في الأردن القبض على شخصين حاولا التسلل من سوريا الى الاردن ساعات عمل باص عمّان خلال عطلة العيد (تفاصيل) وفاة ممرضة أردنية بفيروس كورونا نحو 6 آلاف حالة كورونا نشطة في المملكة الأردن يتحرى هلال شوال مساء اليوم الثلاثاء طقس الأردن..أجواء حارة في كافة مناطق المملكة اليوم وانخفاض على درجات الحرارة غدا ً طقس الاردن الثلاثاء: انخفاض طفيف على الحرارة
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
السبت-2021-04-17 06:56 pm

هل فقدان الوزن في شهر رمضان أمر صحي؟

هل فقدان الوزن في شهر رمضان أمر صحي؟


جفرا نيوز - يمتنع الصائمون عن تناول الطعام والشراب من الفجر حتى غروب الشمس، مما يؤدي إلى تغير نمط الوجبات من حيث عددها وتوقيتها لتنحصر إلى وجبتين أو ثلاث وجبات خلال ساعات الإفطار، الأولى عند غروب الشمس وتعرف بوجبة الفطور، والثانية عند الفجر وتعرف بوجبة السحور، وخلالها يتناول الصائمون الكثير من الحلويات والمشروبات، مما يجعل الكثير من الصائمين يتساءلون هل يمكننا فقدان الوزن في رمضان؟.

وهذا ما سنجيب عنه مع أخصائية التغذية هديل تركماني في السطور المقبلة، بالإضافة إلى بعض الأسئلة المتعلقة بشهر رمضان وفقدان الوزن.

تقول أخصائية التغذية هديل تركماني إن الإجابة عن هذا السؤال تعتمد على كيفية التعامل مع تناول الطعام، لكن بشكل عام فإن شهر رمضان هو الوقت المناسب لاتباع العديد من البرامج الغذائية الصحية، لكن اتباع بعض البرامج الغذائية التي تعمل على تنزيل الوزن بشكل سريع تكون ضارة بالصحة.

وتضيف تركماني أن الكثير من الأشخاص يفقدون وزنهم خلال شهر رمضان بسبب تغير نمط وجبات الطعام، وتقليل الكميات التي نتناولها، خاصةً وأن فترات الصيام تكون طويلة، كما أن المعدة تصبح أصغر، وبالتالي تحتاج إلى كمية طعام أقل.

وتبين تركماني أن هناك العديد من الأشخاص الذين يفقدون شهيتهم بعد الإفطار بسبب الإكثار من شرب الماء، مؤكدة أن اتباع نظام غذائي صحي خلال رمضان وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يساعد على خفض الوزن بشكل صحي.

يعتقد الكثير من الأشخاص أنهم لا يستطيعون ممارسة الرياضة خلال فترة الصيام، لكن الحل بسيط، يمكن للجميع ممارسة الرياضة بعد الإفطار، فقط يمكنكم الانتظار لمدة ساعتين حتى يهضم الجسم الطعام، ثم قم بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي أو الهرولة أو السباحة.

يمكنكِ فعل ذلك عن طريق تناول الماء والتمر، ثم الذهاب إلى صلاة المغرب أو الانتظار لمدة 10 دقائق، لتهيئ جسدك للطعام، فهذه الطريقة هي التي ستساعدك على عدم الإفراط في تناول الطعام، وإذا شعرت أنك ما زلت جائعاً فيمكنك تناول الماء أو بعض الأطعمة الصحية الخفيفة.