النسخة الكاملة

هل فقدان الوزن في شهر رمضان أمر صحي؟

الخميس-2021-04-17 06:56 pm
جفرا نيوز -

جفرا نيوز - يمتنع الصائمون عن تناول الطعام والشراب من الفجر حتى غروب الشمس، مما يؤدي إلى تغير نمط الوجبات من حيث عددها وتوقيتها لتنحصر إلى وجبتين أو ثلاث وجبات خلال ساعات الإفطار، الأولى عند غروب الشمس وتعرف بوجبة الفطور، والثانية عند الفجر وتعرف بوجبة السحور، وخلالها يتناول الصائمون الكثير من الحلويات والمشروبات، مما يجعل الكثير من الصائمين يتساءلون هل يمكننا فقدان الوزن في رمضان؟.

وهذا ما سنجيب عنه مع أخصائية التغذية هديل تركماني في السطور المقبلة، بالإضافة إلى بعض الأسئلة المتعلقة بشهر رمضان وفقدان الوزن.

تقول أخصائية التغذية هديل تركماني إن الإجابة عن هذا السؤال تعتمد على كيفية التعامل مع تناول الطعام، لكن بشكل عام فإن شهر رمضان هو الوقت المناسب لاتباع العديد من البرامج الغذائية الصحية، لكن اتباع بعض البرامج الغذائية التي تعمل على تنزيل الوزن بشكل سريع تكون ضارة بالصحة.

وتضيف تركماني أن الكثير من الأشخاص يفقدون وزنهم خلال شهر رمضان بسبب تغير نمط وجبات الطعام، وتقليل الكميات التي نتناولها، خاصةً وأن فترات الصيام تكون طويلة، كما أن المعدة تصبح أصغر، وبالتالي تحتاج إلى كمية طعام أقل.

وتبين تركماني أن هناك العديد من الأشخاص الذين يفقدون شهيتهم بعد الإفطار بسبب الإكثار من شرب الماء، مؤكدة أن اتباع نظام غذائي صحي خلال رمضان وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يساعد على خفض الوزن بشكل صحي.

يعتقد الكثير من الأشخاص أنهم لا يستطيعون ممارسة الرياضة خلال فترة الصيام، لكن الحل بسيط، يمكن للجميع ممارسة الرياضة بعد الإفطار، فقط يمكنكم الانتظار لمدة ساعتين حتى يهضم الجسم الطعام، ثم قم بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي أو الهرولة أو السباحة.

يمكنكِ فعل ذلك عن طريق تناول الماء والتمر، ثم الذهاب إلى صلاة المغرب أو الانتظار لمدة 10 دقائق، لتهيئ جسدك للطعام، فهذه الطريقة هي التي ستساعدك على عدم الإفراط في تناول الطعام، وإذا شعرت أنك ما زلت جائعاً فيمكنك تناول الماء أو بعض الأطعمة الصحية الخفيفة.