النسخة الكاملة

أسرار قدرة العسل في الشفاء من الأمراض

الخميس-2021-04-10 11:00 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - يعد العسل مادة صحية شافية للكثير من الأمراض، حتى أن القرآن الكريم ذكره في سورة النحل في الآية "فيه شفاء للناس"؛ ليبحث العلماء على مدى عقود في أسرار هذه المادة الفريدة التي تنتجها نحلة صغيرة عبر تحليق لأيام في الحقول جامعة الرحيق من الأزهار.

وحدد مجموعة من العلماء والباحثين في جامعة (Nebraska‐Lincoln) الأمريكية، خاصية فريدة تجعل العسل مادة مضادة للالتهابات، كما اكتشفوا مكونا جديدا أطلق عليه اسم (extracellular vesicles)، وهي عبارة عن حبيبات بالغة الصغر مغطاة بأغشية بروتينية وأحماض نووية.

وأكدت النتائج أن هذه المادة استطاعت وبشكل كبير تقليل إنتاج الكثير من المواد التي تدخل وتساهم بعملية الاتهاب كبعض البروتينات، وأثبتت هذه الجزيئات فعاليتها بعد تجربتها على عينة من الفئران، فضلًا عن أن العسل من أكثر المواد الغذائية المستخدمة في المجال الطبي.

ويأتي ذلك بشكل خاص بهدف العلاج عن طريق تناوله من خلال الفم كعلاج لالتهابات الفم والحنجرة والمعدة والأمراض الهضمية بالإضافة إلى استخدامه كبلسم للجروح والحروق في بعض الحضارات والكثير من الحضارات الأخرى، كما يحتوي على مضادات أكسدة ومضادات الالتهابات متعددة الخصائص، ويقدم كدواء للكثير من الأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والكبد والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض.