دودين: نمضي مع الملك إمساكية شهر رمضان 2021 في الأردن الملك وولي العهد يزوران صرح الشهيد- صور ارتفاع على درجات الحرارة وكتلة هوائية حارة الأربعاء السيسي للملك: نتمنى لكم ولشعبكم مزيدا من الازدهار الجيش العربي الذراع الأقوى في مواجهة الأزمات خلال مئة عام الاردن.. انخفاض في حالات "كورونا" النشيطة انجازات الأردن في الصحة خلال 100 عام ولي العهد: نعاهد أنفسنا أن نواصل خدمة شعبنا الطيب الوفي وفاة شخص واصابة ستة اخرين اثر انهيار داخل نفق في الكرك 31 % وفيات كورونا خلال الأربعة اسابيع الأخيرة من إجمالي العدد الكلي غياب الإنترنت وعدم توفر أجهزة لوحية يحرم طلبة سوريين من حق الدراسة الفجوة الجندرية: تقدم الأردن إلى المرتبة 131 من بين 156 دولة هزة أرضية بقوة 3.1 درجة تضرب خليج العقبة محطات في مئوية الدولة الأردنية الأولى "جفرا نيوز" ترصد نبض عمان.. أهلا.. أهلا.. يا رمضان.. "صور" الأردن في مئويته الأولى..إنجازات تنموية على جميع المستويات رغم التحديات أجواء باردة وأمطار متفرقة صباحاً في أغلب مناطق المملكة ممثلو قطاعات تجارية يبحثون الأحد تحديات مرتبطة بعملهم في ظل كورونا الشاب حاتم يوسف العيسوي في وضع صحي حرج
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الخميس-2021-04-08 12:05 pm

أمور يجب مراعاتها عند صيام الأطفال في رمضان

أمور يجب مراعاتها عند صيام الأطفال في رمضان

جفرا نيوز - " صوموا تصحوا " لعل كلام سيد الأنام عليه الصلاة والسلام أفضل ما نستهل به كلامنا هذا ، فإذا كان الصوم مقروناً بالصحة فماذا عن الأطفال ؟ صغار الأطفال لا صوم لهم قولاً واحداً فهم ليسوا مكلفين ولا أجسادهم تقوى عليه فهم لا يستطيعون تحمل الجوع وما ينجم عنه من نقص في سكر الدم وأزدياد الأجسام البكتيرية في الدم ، وقد تخور قواهم جراء ذلك لاسيما إذا تذكرنا نشاطهم المستمر وحركنهم الدائبة .

ناهيك عن الجفاف الحاصل من انقطاع وارد السوائل والماء ، هذا عن صغار الأطفال فماذا عن كبارهم ، هؤلاء الأطفال الكبار أن كانوا ممن يتمتعون الجسم كبير وقدره على التحمل فلا بأس من تعوديهم على الصيام حتى يكونوا جاهزين له في سن التكليف مع مراعاة الأمور التالية يوضحها لنا د. ساري دعاس  استشاري أمراض الأطفال وحديثي الولادة بمستشفى الحمادي بالرياض:

1- توعية الطفل وتفهيمه ماهية الصوم ولماذا يصوم وما فائدته.

2- لا إجبار على الصوم للطفل بل يصوم لقناعته ورغبته به.

3- التدرج في مدة الصوم قد تكون ضرورية عند بعض الأطفال ريثما تتعود أجسامهم على التبدلات الاستقلابية والجفاف الحاصلين ، وهذا يعني إمكانية الأطفال عند أي حد تخرج فيه الأمور عن تحمل الطفل.

4- ينصح الطفل الكبير الصائم بضرورة التقليل من الإجهاد والنشاط المفرط في كل أوقات الصوم لما في ذلك من استنزاف لطاقته وخسارة مزيد من السوائل مما قد يؤثر سلباً عليه.

5- الطفل الذي لديه مرض مزمن أو مرثف ( مثل الداء السكري ، الأدواء الكبدية ، والأدواء الكلوية.. إلخ ) لا صيام له

تقبل الله من الجميع.