النسخة الكاملة

أمور يجب مراعاتها عند صيام الأطفال في رمضان

الخميس-2021-04-08 12:05 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - " صوموا تصحوا " لعل كلام سيد الأنام عليه الصلاة والسلام أفضل ما نستهل به كلامنا هذا ، فإذا كان الصوم مقروناً بالصحة فماذا عن الأطفال ؟ صغار الأطفال لا صوم لهم قولاً واحداً فهم ليسوا مكلفين ولا أجسادهم تقوى عليه فهم لا يستطيعون تحمل الجوع وما ينجم عنه من نقص في سكر الدم وأزدياد الأجسام البكتيرية في الدم ، وقد تخور قواهم جراء ذلك لاسيما إذا تذكرنا نشاطهم المستمر وحركنهم الدائبة .

ناهيك عن الجفاف الحاصل من انقطاع وارد السوائل والماء ، هذا عن صغار الأطفال فماذا عن كبارهم ، هؤلاء الأطفال الكبار أن كانوا ممن يتمتعون الجسم كبير وقدره على التحمل فلا بأس من تعوديهم على الصيام حتى يكونوا جاهزين له في سن التكليف مع مراعاة الأمور التالية يوضحها لنا د. ساري دعاس  استشاري أمراض الأطفال وحديثي الولادة بمستشفى الحمادي بالرياض:

1- توعية الطفل وتفهيمه ماهية الصوم ولماذا يصوم وما فائدته.

2- لا إجبار على الصوم للطفل بل يصوم لقناعته ورغبته به.

3- التدرج في مدة الصوم قد تكون ضرورية عند بعض الأطفال ريثما تتعود أجسامهم على التبدلات الاستقلابية والجفاف الحاصلين ، وهذا يعني إمكانية الأطفال عند أي حد تخرج فيه الأمور عن تحمل الطفل.

4- ينصح الطفل الكبير الصائم بضرورة التقليل من الإجهاد والنشاط المفرط في كل أوقات الصوم لما في ذلك من استنزاف لطاقته وخسارة مزيد من السوائل مما قد يؤثر سلباً عليه.

5- الطفل الذي لديه مرض مزمن أو مرثف ( مثل الداء السكري ، الأدواء الكبدية ، والأدواء الكلوية.. إلخ ) لا صيام له

تقبل الله من الجميع.