النسخة الكاملة

نصائح للأم للتعامل مع الطفل الأول

الخميس-2021-03-06 02:33 pm
جفرا نيوز - ذكر برنامج "سلامتك" التابع للمجلس الصحي لدول التعاون الخليجي، مجموعة من النصائح للتعامل مع الطفل الأول، لافتًا إلى أن أولى الخطوات التي يجب اتباعها هي إرضاعه طبيعيًا، نظرًا لما يملكه ذلك من فوائد لجسمه.

وأوضح البرنامج، أن الرضاعة الطبيعية إلى جانب فيتامين "د" هي الأشياء التي يعيش عليها الطفل خلال الأشهر الستة الأولى، ويبدأ بعد ذلك في الحصول على طعام مهروس بشكل تدريجي، كما أنه من الضروري التأكد من سلامة البيت بشكل كامل، وبالأخص سرير المولود.

وأشار إلى أنه يجب أن تكون أسوار السرير عالية بالشكل الكافي لحمايته، مشددا على ضرورة ألا ينام الطفل على بطنه خلال عامه الأول، خاصة أن ذلك قد يؤدي إلى الاختناق أو الوفاة، كما حذر من أن يكون السرير مواجها لمكيف الهواء.

وأكد على القيام بحماية الطفل من الزوايا الحادة عن طريق تغطيتها بطبقات لينة، بالإضافة إلى تثبيت الأثاث، والتأكد من تغطية منافذ الكهرباء، وإبعاده عن الأشياء الحادة والقابلة للكسر والمواد المؤدية للتسمم، فضلًا عن تقليل الوقت المستغرق للطفل أمام التلفاز، مع الحرص على تخصيص الآباء 20 دقيقة يوميًا من أجل القراءة للطفل، بما يهدف لتعزيز قدراته وتعريفه بالألوان والحروف والأشياء الجديدة.

وشدد على ضرورة استشعار درجة حرارة المياه بالمرفق، خاصة أن الطفل شديد الحساسية تجاه البرودة والحرارة، كما يُفضل البقاء على مسافة لا تزيد على نصف متر من مكان الاستحمام.

نصائح ستساعدك على التعامل مع مولودك الأول، إلى جانب ضرورة تقويم سلوك الطفل من خلال الحديث بأسلوب حازم، وليس عن طريق الضرب، لا سيما أن ذلك قد يخلق لديه ردة فعل ضارة، كما أنه يؤثر على سلوكه مستقبلًا.