وفاة طبيب أردني جديد بكورونا البلبيسي: لا إثباتات بأن كورونا المتحور أخطر والكمامة تقي من الفيروس وسلالاته المعاني : لا تثيروا البلبلة بالإعلان عن لقاحات لم تحصل على الموافقات اللازمة 37 إصابة بكورونا المتحور في الزرقاء منذ بداية العام العميد المدني : صندوق الإسكان العسكري خدم 110 آلاف منتسب بمبلغ مليار و100 مليون دينار البلبيسي : من غير المعقول الإستمرار في ارتفاع الإصابات والأردن ما زال قادراً على استيعاب حالات كورونا وفيات الجمعة 26-2-2021 4627 حالة وفاة بفيروس كورونا منذ بدء الجائحة الأمن يحذر من نشر وتداول صور ومقاطع فيديو قديمة دون التأكد من صحتها العميد الرفايعة : مديرية الأمن نشرت 75% من مجموع قواتها لتنفيذ خطة الحظر الشامل أجواء باردة نسبياً في أغلب مناطق المملكة اليوم وغداً - تفاصيل إغلاق ومخالفة 215 منشأة بسبب الارجيلة زيادة موازنة التربية بنسبة %6.5 طقس الاردن الجمعة: الحرارة أعلى من معدلاتها تزويد مستشفى الزرقاء الحكومي بعدد من الاختصاصات الطبية النادرة جمعية المهندسين الوراثيين تعلن عن اشهار اللقاح الاردني لفايروس SARS-COV 2 122 محطة محروقات عاملة خلال الحظر الشامل - أسماء انطلاق صفارات الإنذار معلنة بدء حظر التجول الشامل حتى يوم السبت البدء بالانتشار الامني تمهيدا لتنفيذ الحظر الشامل .. صور نفاع يدعو الطلبة الاردنيين لأخذ الحيطة والحذر واستخدام الكمامة
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الأحد-2021-02-21 12:49 pm

من الممكن أن تكون صودا الدايت “قاتلة” لهذه الأسباب

من الممكن أن تكون صودا الدايت “قاتلة” لهذه الأسباب

جفرا نيوز- يلجأ الكثيرون إلى شرب صودا الدايت بدلاً من الصودا العادية لعدم احتوائها على السكريات التي تسبب زيادة الوزن، لكن هل كنتم تعلمون أن صودا الدايت تحتوي على مادة الأسبرتام التي قد تكون قاتلة في الحقيقة؟

ما هي مادة الأسبرتام التي تحتوي عليها صودا الدايت؟
تحتوي صودا الدايت على مادة الأسبرتام، وهي مُحليات صناعية تفوق حلاوتها حلاوة السكر العادي حوالي 200 مرة.

وفي حين يحتوي كل من السكر العادي (أو السكروز) والأسبرتام على نفس عدد السعرات الحرارية، لا يحتاج المصنعون إلا إلى مقدار صغير من الأسبرتام لوضعه في المياه الغازية. وهو ما يفسر قدرتهم على إبقاء السعرات الحرارية قليلة في صودا الدايت.

لماذا يعتبر استهلاك  الأسبرتام خطيراً؟
لكن استهلاك الأسبرتام حتى  بمقدار صغير  يمكن أن يكون خطراً خاصة بالنسبة للأشخاص المصابين بمرض يدعى (بيلة الفينيل كيتون) أو PKU.

يعاني المصابون بهذا المرض من عجز في الجين الذي يعمل البروتين الخاص به على تحليل حمض الفينيل ألانين، وهو حمض أميني يوجد في البروتين.

كما أن الأسبرتام يتحول بدوره إلى فينيل ألانين داخل الجسم، وقد يؤدي تراكم ذلك الحمض إلى مشكلات صحية خطيرة. يعني ذلك بالنسبة إلى المصابين بـPKU، اتباع نظام غذائي طيلة حياتهم يُقيد استهلاكهم من البروتين والأسبرتام.

ووفقاً لما ورد في موقع The New York Times، فإن إحدى الدراسات قد وجدت أن المستهلكين للمشروبات المحلاة صناعياً كانوا أكثر عرضة للوفاة المبكرة بنسبة 26% من أولئك الذين نادراً ما كانوا يشربون المشروبات الخالية من السكر.

ومن الجدير بالذكر أنه ثمة أطعمة ومشروبات أخرى تحتوي على الأسبرتام إلى جانب صودا الدايت، منها الحلوى الخالية من السكر والآيس كريم الخالي من السكر والزبادي منخفض السعرات الحرارية وعصير الفاكهة منخفض السعرات والعلكة.

مخاطر صحية أخرى مرتبطة بالأسبرتام

بات الأسبرتام مصدراً للخلاف في السنوات الماضية، بسبب المخاطر الصحية العديدة التي يُقال إنه يُمثلها. وفيما يلي 3 من المشكلات الصحية الخطيرة المرتبطة بتناول الأسبرتام، وفقاً لما ورد في موقع Natural News الأمريكي:

1. الأسبرتام يزيد خطر السمنة
على الرغم من أن الأسبرتام يُستخدم عادة في الأطعمة والمشروبات التي تُسوق بصفتها مُخصصة لخسارة الوزن، لم تتوصل أي دراسة إلى أدلة تثبت فعالية المحليات الشبيهة بالأسبرتام في التحكم في الوزن. 

بل على النقيض، كشفت الأبحاث ارتباطاً مقنعاً بين الزيادة الملحوظة في الوزن ومحيط الخصر وبين تناول الأسبرتام على نحو منتظم.

2. الأسبرتام يؤثر على صحة عملية التمثيل الغذائي (الأيض)
وفقاً لمراجعة أجريت عام 2013 على دراسات تناولت المحليات الصناعية، وُجد أن الأسبرتام يمكن أن يزيد بشكل ملحوظ خطر الإصابة بأمراض أيضية على غرار النوع الثاني من السكري.

ورجحت المراجعة أن تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الأسبرتام بانتظام تهيئ الجسم ألا يتوقع دخول سعرات حرارية في مقابل الطعم الحلو. وفي النهاية، يصير الجسم عاجزاً عن تفتيت السكريات عند وصولها إلى الأمعاء.

ويؤدي ذلك إلى الإصابة بحساسية الجلوكوز، والسكري في نهاية المطاف.

3. الأسبرتام يؤثر على الشهية
تشير الدراسات إلى أن المحليات الصناعية مثل الأسبرتام يمكن أن تزيد الشهية بحدة كذلك.

 فالمذاق الحلو لهذه المحليات يوهم أجسادنا ويجعلها تتوقع كميات كبيرة من السعرات الحرارية، غير أن الجسم في الواقع تدخله سعرات حرارية أقل مما يحتاج لكي يشعر بالشبع. هكذا يفقد الجسم قدرته على الربط بين المذاق الحلو والسعرات الحرارية.

وفي حال تناول الشخص أطعمة مرتفعة السعرات الحرارية في تلك المرحلة، فسوف يواجه وقتاً عصيباً في الوصول إلى حالة الشبع. ما يجعله ميالاً إلى الإفراط في الأكل أو تناول الأطعمة الخفيفة بين الوجبات على المدى الطويل.

بدائل صحية لصودا الدايت
بما أن تناول المحليات الصناعية ارتبط بعديد من المخاطر الصحية، فمن الأفضل التحول نحو اختيارات صحية أكثر. وإليك فيما يلي بعض البدائل الصحية اللذيذة للصودا:

ماء الفواكه الحمضية: يُعد وضع شرائح الفاكهة الحمضية مثل الليمون والبرتقال في الماء طريقة رائعة لإضفاء النكهات دون استخدام السكر.
الشاي الأخضر: تناول الشاي الأخضر ساخناً لتحصل على مشروب عشبي مهدئ، أو تناوله بارداً للحصول على انتعاش خالٍ من السعرات الحرارية.
عصير الخضراوات: اخلط الخضراوات الورقية الخضراء للحصول على عصير صحي غني بالعناصر الغذائية.
حليب الشوفان: تُعد البدائل النباتية للحليب مثل حليب الشوفان أو اللوز مشروبات خالية من السعرات الحرارية وغنية بالعناصر الغذائية المهمة لصحة العظام.
الكمبوشا: يُعد مشروب الكمبوشا شاياً مخمراً غنياً بالمتممات الغذائية التي تساعد في الهضم.
ماء جوز الهند: يحتوي ماء جوز الهند غير المُحلى على الإلكتروليتات التي تحافظ على رطوبة الجسم.