النسخة الكاملة

في القلي أم مع السلطات؟ إليك أكثر 6 زيوت صحية وأفضل طريقة لاستخدامها عند الطبخ

الخميس-2021-01-28 08:44 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- إن اتخاذ قرار بشأن أفضل زيت للطهي ليس دائماً بهذه البساطة على ما يبدو، وذلك لوجود عدد لا بأس به من الخيارات المتاحة. على الرغم من شهرة زيت الزيتون، لكن هناك عدة زيوت صحية أخرى غنية بالمغذيات والتي تستحق مكاناً في مخزنك.

في حين أن معظم زيوت الطهي لها سمات غذائية متشابهة إلى حد كبير من حيث السعرات الحرارية ومحتوى الدهون، إلا أنها تختلف عندما يتعلق الأمر بالنكهة والرائحة وخصائص الطهي، لذا فإن اختيار أفضل زيت طهي صحي لطبق ما يعتمد حقاً على ما يتم إعداده.

سواء كنت تخبز أو تقلي أو تخفق صلصة السلطة، هناك زيت طهي يحتوي على ما تحتاجه بالضبط. 

نستعرض في هذا التقرير ما يعنيه تعبير "زيت صحي" وكيفية اختيار الزيت المناسب في الوصفة المناسبة.

من الجدير ذكره أن العامل الوحيد الأكثر أهمية عند اختيار زيت الطهي الصحي هو نقطة احتراقه؛ عندما يصبح الزيت ساخناً جداً يصدر الدخان، وعندها يصبح طعمه محروقاً أو مراً. 

علاوة على ذلك "يمكن أن يؤدي تسخين الزيت بعد نقطة دخانه الفريدة إلى إتلاف أو تدهور البنية الجزيئية للأحماض الدهنية وإنتاج جذور حرة ضارة"، وفق ما قالت أخصائية أمراض القلب كارا هاربستريت لمجلة Self.

أفضل زيوت صحية
وبشكل عام، كلما كان الزيت مكرراً زادت نقطة دخانه، وزادت درجة حرارته دون تدهور.

1- زيت الكانولا
يشتهر زيت الكانولا بسمعة سيئة لأنه مرتبط بالطعام المقلي، لكن الأمر ليس مبرراً، كما تقول أستاذة التغذية إليزابيث في جامعة Bastyr آن شو،

تؤدي نقطة الدخان العالية لزيت الكانولا البالغة 200 درجة مئوية والنكهة المحايدة إلى جعله وسيلة ممتازة للقلي، ولكن وعند التحميص والخبز. 

ونظراً لأن مذاقه محايد، فهو لا يفيد في إضفاء نكهة لذيذة خصوصاً عند استخدام كميات قليلة منه لقلي بعض الخضراوات أو في تتبيلة السلطات.

2- زيت زيتون بكر ممتاز

يكون في أفضل حالاته إذا كان معصوراً على البارد، لكنه يحتوي على نقطة دخان منخفضة نسبياً (162 إلى 190 درجة مئوية). 

يمكن أن يؤدي طهي زيت الزيتون الصافي الجيد في درجات حرارة عالية إلى العبث بنكهته وتغذيته، لذلك احتفظ بالزجاجة الفاخرة للخطوات الأخيرة من إعداد الطبق.

أفضل طرق استخدامه: قلي الخضراوات سريعاً ورشّه كرذاذ على بعض الوصفات.

لا ينصح باستخدامه فوق درجة حرارة 190 درجة مئوية.