النسخة الكاملة

هل تتضارب المضادات الحيوية مع حبوب منع الحمل؟

الخميس-2021-01-25 10:12 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - ربما إن سبق لكِ تناول مضادات حيوية مع حبوب منع الحمل في نفس الوقت، فالأرجح أن هناك من أخبروكِ أن المضادات الحيوية تحد من فعالية حبوب منع الحمل. لكن هل هذا الأمر حقيقي أم لا؟ وهل هناك أدلة على ذلك؟ أم أن الأمر مجرد خرافة؟

كيف تعمل حبوب منع الحمل؟
في البداية، يجب الإشارة إلى أن حبوب منع الحمل عبارة عن شكل من أشكال منع الحمل الهرموني الذي يهدف لمنع حدوث الحمل، وأن معظم تلك الحبوب تحتوي على نوعين من الهرمونات هما الاستروجين والبروجسترون، وهو ما يساعد على منع إفراز البويضات من المبيض (التبويض)، وتلك هي آلية عمل تلك الحبوب باختصار.

ما هي العلاقة بين المضادات الحيوية وحبوب منع الحمل؟

دواء "ريفامبين" هو المضاد الحيوي الوحيد الذي ثبت حتى الآن أنه يؤثر على فعالية حبوب منع الحمل، وهو مخصص لعلاج السل والالتهابات البكتيرية الأخرى. ولك أن تعلمي أن تناول هذا الدواء أثناء استعانتك بحبوب منع الحمل يقلل من مستويات الهرمون في حبوب منع الحمل، وهو ما يؤثر بالتبعية على آلية منع عملية التبويض، أو بمعنى آخر، تصير قدرة المرأة على منع الحمل أقل فعالية في الواقع.

ما هو النظام الغذائي الذي تتبعه الرشيقة جنيفر غارنر؟
هل مرض نسليهان أتاغول كان خدعة لانسحابها من "ابنة السفير"؟
ووجدت دراسة نُشِرَت بمجلة الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن مستويات الهرمون تظل دون تغيير عند تناول المضادات الحيوية التالية مع حبوب منع الحمل:

- سيبروفلوكساسين

- كلاريثروميسين

- دوكسيسيكلين

- ميترونيدازول

- روكسيثروميسين

- تيمافلوكساسين

بينما توجد في المقابل أدوية أخرى تحد من فعالية حبوب منع الحمل