النسخة الكاملة

لرؤية الأحلام المزعجة أسباب عديدة.. إليكم أهمها

الخميس-2021-01-20 09:20 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز-  تكثر الأسباب المؤدية لرؤية الأحلام المزعجة والكوابيس. ومن أهم هذه الأسباب، وفقاً لما جاء في موقع البوابة. ما يلي :

1- التعرض للقلق والإجهاد الشديدين والتوتر:

القلق الناتج عن الأحداث المؤلمة في الحياة اليومية، والتفكير الكثير في المشكلات والهموم، يعد سبباً قوياً لرؤية الشخص للكوابيس والأحلام المزعجة. كما أن المرور بحالة من التعب البدني والإجهاد الشديد، تجعل الشخص مطضرب في نومه، فيرى أحلاماً مزعجة وكوابيس كثيرة.

2- رؤية مناظر مزعجة:

وقد تكون هذه المناظر في الواقع، كرؤية حادث سير مثلاً، أو موت شخص ما، أو رؤية صور القتل والحروب والتدمير على التلفاز ووسائل التواصل. وهذه الحالة في علم النفس تسمى اضطرابات ما بعد الصدمة.

3- تناول الأطعمة الحارة : ووفقاً للدراسات الحديثة أن تناول الأطعمة الحارة تسبب رؤية الأحلام المزعجة والكوابيس. وتؤثر على جودة النوم، لأنها ترفع من نشاط الدماع، وتحفز الأعصاب.

4- تناول الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون : وقد تبين من خلال الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون خلال ساعات النهار طعاماً دسماً غنياً بالمواد الدهنية. لا يستطيعون التمتع بنومٍ هانئ، لأنها تؤثر سلباً على الأحلام.

5- تناول المشروبات الكحولية :

لأنها تعتبر مواد مثبطة لعمل الدماغ، وتجعل الشخص يمر بلحظات قصيرة من النعاس. ومن المعروف أن رؤية الكوابيس المزعجة من أهم أعراض انسحاب آثار الكحول من الجسم.

6- تناول بعض العقاقير:

ومن الأمثلة عليها الأدوية المضادة للاكتئاب، والمخدرات، وأدوية الوقاية من الملاريا، وغيرها.

7- الإصابة بالأمراض:

ارتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة إصابته بمرضٍ ما، مثل الإنفلونزا، يعد سبباً ما لرؤية الأحلام المزعجة والكوابيس.