مسح جديد لدخل ونفقات الأسرة في الربع الثالث من 2021 العسعس: موازنة 2021 هدفها تهيئة ظروف النهوض بالاقتصاد وانتشاله من الانكماش 68% من الأردنيين ضد قرار إعادة حظر الجمعة بدء متابعة إلتزام المؤسسات الحكومية باستخدام الحد الأدنى من الموظفين الفايز ينعى العين الاسبق عقل بلتاجي اطفال يرفضون مدرستهم .. وابائهم يناشدون الوزير أمين عمان السابق عقل بلتاجي في ذمة الله التربية: امتحانات التوجيهي موضوعية باستثناء 3 مساقات و 50% من كل مبحث وزن الفصل الدراسي للورقة الامتحانية “الأردنية” تمنع طلبة التعلم عن بُعد من دخول الجامعة تحويل الدعم النقدي لـ25 ألف أسرة منتفعة من برنامج تكافل (3) اليوم ..تفاصيل وفيات الأردن الأحد 28-2-2021 تعليق الدوام في مديرية تسجيل أراضي مادبا الأحد طقس الأردن الأحد.. انخفاض قليل على درجات في أغلب المناطق التربية تبدأ استقبال طلبات الاشتراك لامتحان "التوجيهي" اليوم هبوط اضطراري لرحلة "الملكية الأردنية" في بيروت بسبب جرس إنذار خاطئ حداد يكشف الجهات المستثناة من تعميم الحد الأدنى للموظفين والإجراءات التي ستتبع مع المؤسسات المخالفة مصدر طبي ينفي فقدان المئات من عينات فحوصات كورونا بالسلط حديقة للحيوانات تعمل رغم جائحة كورونا وبدون ترخيص في جلول بالجيزة حجاوي : نحو 26 ألف إصابة بكورونا خلال الأسبوع الماضي فحوصات كورونا الإيجابية اقل من 10%
شريط الأخبار

الرئيسية / سيدتي
الثلاثاء-2021-01-19 09:45 am

المستكة تعالج الكثير من الأمراض تعرفوا على فوائدها

المستكة تعالج الكثير من الأمراض تعرفوا على فوائدها

جفرا نيوز- تستخدم المستكة في الكثير من وصفات الطهي الطعام خاصة اللحوم، حيث تضفى نكهة ومذاقا مميزا للأطباق الشرقية والغربية، كما يستخرج من المستكة العديد من المستحضرات الأخرى منها العلكة "اللبان” وزيت المستكة.

 إليكم أهم فوائد واستخدامات المستكة وأضرارها وآثارها الجانبية.

عسر الهضم يساعد علكة المستكة عن طريق الفم لمدة 3 أسابيع على تحسين أعراض عسر الهضم ، بما في ذلك آلام المعدة وآلام الجزء العلوي من البطن وحرقة المعدة.

قرحة المعدة يساهم تناول مسحوق المستكة عن طريق الفم لمدة أسبوعين في تخفيف  الأعراض ويحسن الشفاء لدى الأشخاص المصابين بقرح الأمعاء، تظهر الأبحاث المبكرة وأن تناول مسحوق المستكة عن طريق الفم لمدة 4 أسابيع يحسن هذه النتائج لدى الأشخاص المصابين بقرحة المعدة.

يرى الكثير أنها علاج لبعض الأمراض الأخرى، لكن لا يوجد أدلة علمية كبيرة تؤكد هذه الاعتقادات حتى الآن، وهى:

كشفت الأبحاث المبكرة أن تناول المستكة عن طريق الفم لمدة 4 أسابيع يحسن الأعراض لدى الأشخاص المصابين بأمراض الأمعاء الالتهابية (داء كرون.

كما أكدت الأبحاث المبكرة إن تناول علكة المستكة لمدة أسبوعين يعمل على القضاء على عدوى الملوية البوابية لدى بعض الأشخاص ، ولكن ليس جميعهم ، بعد 5 أسابيع من انتهاء العلاج، ومع ذلك ، يبدو أن تناول علكة المستكة أقل فعالية في القضاء على عدوى الملوية البوابية مقارنة بتناول مزيج من أدوية البانتوبرازول والأموكسيسيلين والكلاريثروميسين.

وتوصلت بعض الأبحاث إلى أن تناول المستكة لا يساعد في تحسين جودة الحياة لدى الأشخاص المصابين بمرض التهاب الأمعاء.

بينما كشفت الأبحاث المبكرة أن تنظيف الأسنان بمعجون أسنان يتضمن على زيت المستكة باستخدام فرشاة أسنان صوتية لمدة 12 أسبوعًا يقلل من تراكم البلاك ، وكذلك التورم والاحمرار ونزيف اللثة لدى الأشخاص المصابين بأمراض اللثة أفضل من استخدام فرشاة الأسنان الصوتية وحدها.

وقد تساهم في علاج الالتهابات البكتيرية، مشاكل في التنفس وأظافر هشة والالتهابات الفطرية، والمواد الطاردة للحشرات، وآلام العضلات، والتئام الجروح، وشروط أخرى.

الآثار الجانبية للمستكة عندما تؤخذ المستكة عن طريق الفم : آمنة لمعظم الناس عند تناوله بشكل مناسب لمدة تصل إلى 3 أشهر، قد يسبب الغثيان أو الإسهال أو الإمساك لدى بعض الأشخاص.

عند تناوله كحقنة: يعتبر مستخلص معين من المصطكي (RPh201) آمنًا عندما يتم إعطاؤه كحقنة تحت الجلد بواسطة مقدم الرعاية الصحية . يمكن أن يسبب الألم والاحمرار في موقع الحقن.

عند وضعه على الجلد : لا توجد معلومات موثوقة كافية لمعرفة ما إذا كان الم آمنًا المستكي ما هي الآثار الجانبية المحتملة.

الاحتياطات والتحذيرات الخاصة: الحمل والرضاعة و سرطان الثدي: ليس هناك ما يكفي من المعلومات يمكن الاعتماد عليها لمعرفة ما إذا كانت غير آمنة للاستخدام عند الحوامل أو الرضاعة الطبيعية ابقي على الجانب الآمن وتجنب استخدام.

حساسية : قد يكون الأشخاص الذين لديهم حساسية من هذه النباتات لديهم أيضًا حساسية من شجرة المستكي.