النسخة الكاملة

6 فوائد صحية لا تعرفينها لشاي الكركم

الخميس-2021-01-14 03:35 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - يحظى الكركم بشهرة واسعة في مطابخ كثيرة بمنطقة جنوب شرق آسيا، وهو بالفعل ليس من التوابل العادية؛ إذ سبق أن أكد باحثون أنه وبالإضافة لاستخداماته المميزة في المطبخ، فإنه يحظى في الوقت نفسه أيضا بعديد الفوائد الصحية.

ورغم استخدامه في أغلب الحالات باعتباره من التوابل التي تفيد في الطهي، لكن ثبت أيضا أنّ من الممكن تناوله كشاي، حيث يتم تحضيره إما بنقع الجذور الطازجة أو بغلي مسحوق مجفف نقي في ماء ساخن. وبينما قد يتساءل البعض عن الجدوى من شرب شاي الكركم، فإننا نبرز فيما يأتي 6 فوائد صحية لا تعرفينها لشاي الكركم:

يعزز الجهاز المناعي
الكركمين الموجود في الكركم عبارة عن بوليفينول ذي خصائص قوية مضادة للأكسدة؛ ما يعني أنه وبدوره في إضعاف الجذور الحرة الضارة، فإنه يحمي الجسم من تأثيرات الإجهاد التأكسدي، ذلك الخلل الذي تم الربط بينه وبين تدهور وظائف المناعة وأمراض أخرى منها السكري والزهايمر.

يقدم فوائد مضادة للالتهابات
إلى جانب كونه من المواد المضادة للأكسدة، فهو أيضا من المواد المضادة للالتهابات، وقد ثبت أن الكركمين يوفر لجسم الإنسان قدرا من الحماية حين يتعلق الأمر بمجموعة من الحالات المرتبطة بالالتهابات، بما في ذلك الحساسية، الصدفية، السكري، أمراض القلب، الاكتئاب، التهاب المفاصل وكذلك مرض الزهايمر، كما أظهرت دراسات أن الكركمين يمكن أن يساعد على تخفيف الأعراض المرتبطة ببعض من هذه الحالات، لاسيما آلام التهاب المفاصل.

يُسَكِّن الألم
يشحذ العقل ويعزز الحالة المزاجية، حيث ثبت أن الكركمين من المواد القوية التي تحظى بفعالية في تخفيف وجع العضلات، وأظهرت أيضا إحدى الدراسات أنه يحظى بخواص مضادة للالتهابات تحظى بتأثير إيجابي على الحالة المزاجية، الانتباه والذاكرة لدى عموم الناس، وهو ما يتعين على الجميع معرفته وإدراكه.