النسخة الكاملة

ما عدد السعرات الحرارية التي تخسرينها أثناء تأدية الأعمال المنزلية؟

الخميس-2020-08-29 09:20 am
جفرا نيوز - جفرا نيوز- لا ريب، أن المرأة تقوم دوما بعدد من الأعمال المنزلية، ليس من باب الرغبة بذلك، وإنما لكونها مجبرة على القيام بالعديد من الواجبات المفروضة عليها طالما كانت تتمتع بالصحة والقدرة الجسدية التي تخولها القيام بتلك الأعباء المنزلية.
وبما أن الأعمال المنزلية باتت مجرد واجب لا بدَّ منه، بخاصة أن فوائده تعود بالمنفعة فقط على المقربين من المرأة كونها تؤمن لهم البيئة النظيفة والسليمة للعيش براحة بعيدا عن الفوضى والفيروسات.
لذلك يلجأ العديد من النساء إلى تنظيم واجباتهن المنزلية خاصة إن كنَّ لا يملكن الوقت الكافي لذلك، مع أقل قدر ممكن من التقصير من أجل إبقاء المنزل بيئة مريحة من دون تحميل أعبائها للآخرين.
ولا يظن أحد أن تأنيث الأعمال المنزلية حكر على بلداننا العربية، ففي دول الغرب لا يزال التمييز قائماً، على الرغم من أن الذكور يساهمون بقسط أكبر من تلك المهمات.
وقد كشفت دراسة، أجرتها وزارة الشؤون الاجتماعية والصحة الفرنسية، نشرت في مطلع أبريل/نيسان الجاري، عن أنماط عيش الشباب (إناث وذكور) الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاماً، من خلال تقييم ساعات النوم والترفيه والعمل، وكذلك الأعمال المنزلية مثل الطبخ وغسل الملابس وتنظيف المنزل والتسوق...إلخ، عن أن الشباب يقضون ما معدله ساعة و23 دقيقة يومياً في الأعمال المنزلية على اختلافها.
ولكن عند النظر وفقاً لنوع الجنس، يظهر الفارق الكبير، إذ إن الفتيات يقضين يومياً 44 دقيقة أكثر من الفتيان في تدبير الأمور المنزلية، مما يشير إلى أن الشبان تصل معدلات الوقت الذي يمضونه في الرعاية المنزلية ساعة تحديداً، مقابل ساعة و44 دقيقة للفتيات.
واعتبرت الدراسة أن توجيه الفتيات إلى تعلم وإتقان وتحمل مسؤولية تدبير المنزل أكثر من الفتيان يدل على التوجيه اللامتساوي من الأهل، وهو نسخ طبق الأصل لسلوك الوالدين حيال هذه المسألة.
وبينت الدراسة، التي نشرتها صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية، أن النساء بين عمر 25 و29 عاماً يزداد الوقت الذي يخصصنه للأعمال المنزلية ليصبح بمعدل 3 ساعات و31 دقيقة في اليوم، في حين يزداد عمل الذكور في هذه الفئة العمرية 44 دقيقة ليصبح المعدل اليومي ساعة و44 دقيقة. ولدى الفئة العمرية من 30 إلى 54 عاماً تتسع الهوة بين الجنسين، فيصبح معدل العمل المنزلي للنساء 4 ساعات و11 دقيقة يومياً مقابل ساعتين و19 دقيقة للرجال.
الفيديو المرفق، تعرض خلاله أخصائية التغذية ماري بيل حرب السعرات الحرارية التي تمكن خسارتها خلال القيام بالأعمال المنزلية.