النسخة الكاملة

الاستحمام بالأعشاب.. استمتاع وفوائد سحرية جسديا ونفسيا

الخميس-2020-08-03 10:18 am
جفرا نيوز - جفرا نيوز - تُعدّ النظافة من أهم وسائل العناية بالبشرة خصوصا البشرة الدهنية التي أكثر ما يناسبها حمام الأعشاب، أي بمعنى إضافة الأعشاب إلى ماء الاستحمام.
وحمام الأعشاب هو من أفضل الوسائل المنظفة للبشرة، كما يراها استشاري التغذية العلاجية الدكتور محمد عبدالسلام، عدا عن قدرته على تليين الجلد وتنعيمه وإضافة بريق ولمعان وحيوية له.
فوائد أخرى لحمام الأعشاب
جملة من الفوائد لحمام الأعشاب يتحدث عنها عبد السلام، منها على سبيل المثال: تنشيط الدورة الدموية، وإزالة تقلصات العضلات، والمساعدة على الاسترخاء، وتسكين بعض آلام الجسم، والتخلص من الإجهاد، إلى جانب المساعدة على النوم الهادىء والجيد، فضلا عن الاستمتاع باستنشاق عطر الأعشاب المضاف إلى الحمام؛ ما يساعد على الهدوء والارتياح النفسي.
كيفية إضافة الأعشاب للحمام
طرق عديدة يمكن اللجوء إليها للحصول على الفائدة من الأعشاب أثناء الاستحمام، أسهلها تعليق عبوات صغيرة من الأعشاب على الصنبور بحيث تتدلى تحت سطح الماء، أو يمكن وضع كمية من الأعشاب في شاش طبي ووضعها في أحد جوانب حوض الاستحمام، أو يمكن إضافة مغلي الأعشاب لماء الاستحمام، بحيث يُحضر نقيع الأعشاب من خلال إضافة حوالي 300 غم من العشب الجاف إلى نصف لتر من الماء المغلي ويترك منقوعا لمدة ربع ساعة ثم يُصفّى، ويضاف إلى ماء الاستحمام.
كما يمكن استخدام عشب واحد أو مجموعة من الأعشاب في الوقت ذاته، وبحد أقصى 3 أنواع منها خلال الحمام الواحد، مع إمكانية إضافة زيت الأعشاب مباشرة إلى ماء الاستحمام أيضا، وفق عبدالسلام.
وماذا عن حمام خل التفاح؟
يساعد حمام خل التفاح على تجميل البشرة وتنعيمها، كما يساعد على تلطيف الجلد المتهيّج ومقاومة الرغبة في الهرش، لهذا كثيرا من السيدات يستخدمنه خلال الاستحمام.
أما عن خليط خل الفتاح، فيكون بإضافة نصف لتر منه، مع إضافة قبضة من الأعشاب المفضلة سواء اكانت جافة أم طازجة، بحيث يتم غلي الخليط على نار هادئة لمدة 5 دقائق، ثم يُترك لينقع ليلة كاملة، وبعدها يُصفّى ويُعبأ في زجاجة، على أن يُستخدم منه مقدار فنجان شاي 200 ملم، ويُضاف إلى حوض الاستحمام.
حمام الزيت العطري
تستطيع المرأة إضافة 10 قطرات من الزيت المفضل لماء الاستحمام مثل: زيت اللافندر، أو زيت البرتقال، أو زيت الليمون، أو زيت المشمش، أو زيت الياسمين، أو زيت حشيشة الدينار.
ويُراعى بصفة عامة أن يكون ماء الحمام دافئا وقريبا من درجة حرارة الجسم، أي بين 35 – 40 درجة مئوية.
أما لعمل حمامات التنشيط، فيفضل عند إضافة الزيت أن تكون درجة حرارة الحمام أعلى قليلاً حتى تتبخر الزيوت العطرية في الأعشاب وتعطي الرائحة المنعشة، ولتساعد على الاسترخاء.
ومن جهة أخرى، يُفضل أيضا استخدام البابونج والياسمين وحشيشة الدينار، وحشيشة القط، أو مثلا: النعنع، الريحان، الشمر، الميرمية، الكافور، الليمون، اللافندر، الزعتر، إذ تعد كلها أعشابا تفيد البشرة وتغذيها.