النسخة الكاملة

الأطعمة الصحية تقلل خطر الأمراض المسببة للوفاة المبكرة

الأحد-2024-08-04 10:51 am
جفرا نيوز -
كشفت دراسة نشرتها مجلة JAMA Internal Medicine، أن الأشخاص الذين يتبعون أي نمط صحي يركز على استهلاك المزيد من الحبوب الكاملة والفواكه والخضار والمكسرات والبقوليات كانوا أقل عرضة للوفاة المبكرة. وتشمل مسببات الوفيات المبكرة السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي والأمراض التنكسية العصبية. وبينت الدراسة أن هناك أكثر من طريقة لتناول الطعام بشكل جيد والحصول على الفوائد الصحية.

وعلق رئيس فريق البحث الدكتور فرانك هو، أستاذ التغذية وعلم الأوبئة ورئيس قسم التغذية في جامعة هارفارد تي.إتش: «من الوارد أن يشعر الأفراد بالملل من اتباع طريقة واحدة لتناول الطعام. لذا، فإن نتائج الدراسة تظهر أن اتباع أي حمية صحية سيوفر ذات الفوائد.

وهذا يعني أن لدينا قدراً كبيراً من المرونة في ما يتعلق بإنشاء أنماطنا الغذائية الصحية الخاصة التي يمكن تصميمها وفقاً لتفضيلاتنا الغذائية الفردية والظروف الصحية.

على سبيل المثال، إذا كنت تتناول طعام البحر الأبيض المتوسط الصحي، وبعد بضعة أشهر تريد تجربة شيء مختلف، مثل نظام DASH (الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم) أو نظام غذائي شبه نباتي أو اتباع الإرشادات الغذائية الأمريكية وإنشاء طبق الأكل الصحي الخاص بك، فستحصل على الفوائد الصحية التغذوية».

◄ دراسة طويلة الأمد

بين د.فرانك أن هذه الدراسة تعد واحدة من أكبر وأطول الدراسات التي تتبعت الأنماط الغذائية للمشاركين والمخاطر طويلة المدى للوفيات. فعلى مدى 36 عاماً، قام الباحثون بتتبع العادات الغذائية لـ75000 امرأة شاركن في دراسة صحة الممرضات وأكثر من 44000 رجل شاركوا في دراسة صحة المهنيين الصحيين. ولم يكن أي من الرجال والنساء يعاني من الأمراض المزمنة في بداية الدراسة، وكان عدد قليل منهم من المدخنين. وسجل الباحثون مدى دقة اتباع المشاركين لأنماط غذائية صحية تتوافق مع المبادئ الصحية الغذائية. وتشمل ما يلي:

• النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط: يركز على تناول الفواكه والخضار والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات والأسماك وكمية كبيرة من زيت الزيتون. وعلق د.فرانك قائلاً: «هذا النمط الغذائي يركز على الدهون الصحية، خاصة الدهون الأحادية غير المشبعة، بالإضافة إلى الأطعمة النباتية».

• النظام الغذائي النباتي: يركز على تناول المزيد من المنتجات النباتية، ويتفادى تماماً تناول جميع المنتجات الحيوانية حتى لو كانت خيارات صحية نسبياً، مثل الأسماك والبيض ومنتجات الألبان. كما يسمح بتناول الأطعمة النباتية غير الصحية نسبياً، مثل منتجات البطاطس المقلية.

• الأنظمة الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم DASH:

تركز على تناول الأطعمة التي تساهم في التحكم بارتفاع ضغط الدم والدهون وتحسين صحة القلب، وذلك عبر تناول الأغذية الغنية بمعادن البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم. لذا، يركز نظام DASH على الخضار والفواكه والحبوب الكاملة ومشتقات الحليب منزوعة الدسم والأسماك والدواجن والفول والمكسرات. ويقنن من تناول الأطعمة مرتفعة المحتوى من الملح (الصوديوم) والسكر والدهون المشبَّعة مثل الموجودة في اللحوم الغنية بالدهون ومشتقات الحليب كاملة الدسم.

بالإضافة إلى ذلك قام الباحثون بحساب «مؤشر الأكل الصحي» الذي يتتبع ما إذا كان الأفراد يتبعون المبادئ التوجيهية الغذائية الأساسية التي تؤكد على الأطعمة الصحية النباتية، وترفض اللحوم الحمراء والمصنعة، وأيضاً الأطعمة الغنية بالسكر والدهون غير الصحية. وشرح د.فرانك أن مؤشر الأكل الصحي تم تطويره في جامعة هارفارد، ليشمل الأطعمة والمغذيات المرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة. ويتضمن المكسرات والبذور والحبوب الكاملة واستهلاك أقل من اللحوم الحمراء والمصنعة والمشروبات المحلاة بالسكر.

◄ انخفاض نسبة الوفيات

بعد تسجيل نمط الأكل لكل شخص، تم تقسيم المشاركين إلى خمس مجموعات، من الأعلى إلى الأدنى التزاماً بواحد أو أكثر من أنماط الأكل.

ووجد الباحثون أن الفئة التي التزمت بربع جودة النظام الغذائي مقارنة بمن لم تلتزم تماماً كان لديها انخفاض بنسبة %20 تقريباً في الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب.

وعندما تم التركيز على مسببات الوفاة (بعض الأمراض المزمنة)، وجد أن الذين حسنوا نظامهم الغذائي بنسبة %25 انخفض لديهم خطر الوفاة بسبب:

• أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تتراوح بين %6 و%13.

• السرطان بنسبة تتراوح بين %7 و%18.

• الأمراض العصبية التنكسية مثل الخرف بنسبة تصل إلى %7.

• أمراض الجهاز التنفسي بنسبة تتراوح بين %35 و%46.

◄ لم يفت الأوان

أكد د.فرانك على أن الأوان لم يفت لتبني نمط أكل صحي مصمم خصيصاً لحياتك وذوقك.

وقال موضحاً: «أي تحسن في النظام الغذائي، حتى لو كان قليلاً، فسيكون له تأثير كبير في الصحة وخطر الوفاة.

ووفقاً للدراسة، يتمتع الناس بقدر كبير من المرونة فيما يتعلق بإنشاء نمط غذائي صحي خاص بهم. فمبادئ التغذية الصحية متشابهة، وتشمل تناول المزيد من الأطعمة النباتية وتقليل حصص اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة وتقنين السكريات والسكر المضاف والصوديوم والدهون المتحولة».

 
© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير