النسخة الكاملة

المشاريع الفاشلة رفعت مديونية البلديات إلى 350 مليون دينار .. والإدارة المحلية تدخلت

الخميس-2023-01-19 12:50 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أكد نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية توفيق كريشان، أن الديون المترتبة على المواطنين لصالح البلديات في جميع محافظات المملكة تتجاوز المديونية المطلوبة منها. 

 وكشف كريشان خلال مناقشة اللجنة المالية النيابية مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2023، أن ديون البلديات على المواطنيين تبلغ 350 مليون دينار فيما تبلغ مديونياتها 320 مليون.

وأضاف كريشان، أن السبب الرئيسي في مديونية البلديات تتمثل بالمشاريع الفاشلة وغير المدروسة، ما أجبر الوزارة منع البلديات بالاستثمار لوحدها بعد تراكم الديون والعجز المالي. 

وتابع؛  عدد البلديات في المملكة 100 بلدية و 21 مجلس خدمات مشتركة، وهناك توجهات حكومية لاستحداث بلديات جديدة بحسب ما تتطلبه الأمور وبحسب موافقة قاطنو اللواء.

وقال كريشان، إن ملف فاتورة الطاقة "الكهرباء" تشكل التحدي الأكبر أمام موازنة البلديات حيث تستنزف من 20-25% من موازنتها، مما تطلب وضع حلول على وجه السرعة وتوقيع اتفاقية مع بنك الاستثمار الأوروبي تخصص 90 مليون يورو لانشاء مزارع للخلايا الشمسية.

وأوضح أن من أبرز التحديات أمام بعض البلديات، استنزاف ما يزيد من 70% الى 80% رواتب، وهذا ما عجل بإغلاق أبواب التعيينات.

ولفت إلى أن جزءًا كبيرًا من الاستثمارات الإنشائية للبلديات "مخازن تجارية ومكاتب"، لا توفر قيمة القروض الشهرية بسبب اعتكاف المستأجرين على الدفع بسبب الواسطة والمحسوبية " انتخبوهم وما بقدروا يجبروهم".