النسخة الكاملة

السلطة الفلسطينية تعلق على منع السفير الأردني في تل أبيب من دخول "الأقصى"

الخميس-2023-01-17 06:40 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، الثلاثاء، بأشد العبارات اعتراض شرطة الاحتلال للسفير الأردني في تل أبيب لدى دخوله إلى المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، واعتبرت ذلك امتدادا للمحاولات الإسرائيلية تكريس تدخلاتها غير القانونية بشأن المسجد الأقصى وباحاته، وامتداد لمحاولاتها وإجراءاتها لتغيير الوضع التاريخي والسياسي والقانوني القائم في الحرم.

وأكدت الوزارة الفلسطينية أن جميع إجراءات الاحتلال بحق الحرم هي تدخلات غير مشروعة واستفزازية واعتداء على صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية باعتبارها صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة كافة شؤون الحرم، وذلك في ظل الوصايا الهاشمية على المقدسات المسيحية والإسلامية في القدس.

"تحيي الوزارة موقف السفير الأردني ومواقف المملكة الأردنية الهاشمية ملكا وحكومة وشعبا في الدفاع عن القدس ومقدساتها والعمل من أجل توفير جميع أشكال الحماية لها"، بحسب البيان.

واستدعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير الإسرائيلي في عمّان، عصر الثلاثاء إلى مقر الوزارة، إثر إقدام أحد أفراد شرطة الاحتلال الإسرائيلي على اعتراض طريق السفير الأردني في تل أبيب لدى دخوله إلى المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف.

محافظة القدس

وأدانت محافظة القدس بشدة في بيان، محاولات الاحتلال فرض واقع جديد وسيادة مزعومة على بوابات المسجد الأقصى المبارك، إثر قيامها باعتراض السفير الأردني ومحاولة منعه من دخول المسجد الأقصى عبر باب الأسباط.

واعتبرت المحافظة هذا "الاعتداء العنصري تدخلا سافرا وتعديا صارخا على الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك".

وأضافت المحافظة، أن الاعتداء يأتي ضمن السياسة الإسرائيلية المستمرة واليومية والممنهجة بانتهاكات سافرة وتعديات صارخة على الوصاية الهاشمية في القدس وعلى المقدسات الإسلامية والمسيحية فيها، وفرض واقع جديد ضمن السياسات المعمول بها من قبل حكومة التطرف الإسرائيلية.