النسخة الكاملة

المجالي شخصية مهرجان الفحيص..تفاهمات الصفدي والفايز..المياه وديون 140 مليون..حداد كله منك ياطيارة..الصناعة وطحن الملايين..ليس للجنرال من يكاتبه

الخميس-2023-01-08 10:21 am
جفرا نيوز -
جفرا نيوز -  عصام مبيضين

140 مليون دنيار فواتير على الناس
وصلت قيمة المطالبات المتراكمة لوزارة المياه على المواطنين، بكافة انحاء المملكة، حوالي 140 مليون دنيار ، وبعض الفواتير المكسورة  هي  لاسماء رنانة،  وزارة المياه،، وضعت الخطط اللازمة، قريباً لتحصيل أموالها المتراكمة، وتتابع مخاطبة وزارة المالية من أجل الحجزعلى الموجودات المنقولة وغير المنقوله، وفقًا لقانون تحصيل الأموال الأميرية لعام 1952.
**********
التفاهمات بين الصفدي والفايز
هل بدأت تثمر التفاهمات والجلسات الاولية ،والكواليس بين رئيس مجلس الاعيان فيصل الفايز ،ورئيس مجلس النواب احمد الصفدي حول التشبيك بين النواب واللوردات ،وطرح الية مناقشة القوانين والموازنة العامة،  وكل ذلك بهدف توحيد المطابخ التشريعية من اجل سرعة اقرار  القوانين، ... التفاؤل  يسرى بحيث تكون جلسات مشتركة بين النواب والاعيان، وانهاء ظاهرة الجدل على بعض القوانين،... كم كان يحصل سابقا بجلسات مشتركة  بين  الجانبين .
**********
المجالي شخصية العام في الفحيص
كان مجلس عزاء المرحوم عبدالسلام المجالي في قاعة عمان الكبرى  ملتقى لكافة اطياف المجتمع خلال اخر يومين من معارضة ووزراء سابقين وحالين ووجهاء وشيوخ ، حيث شهد مجلس العزاء تجمع حاشد لكبار المسؤولين، وكانت القبلات سيدة الموقف حيث التقى بعضهم مع بعض بعد سنوات من الغياب، بالمناسبة ادارة مهرجان الفحيص تدرس ان تكون شخصية العام في الصيف  المرحوم عبدالسلام المجالي  من اجل تقديم تعريف فيها من كافة الجوانب ودعوة محاضرين لالقاء الضوء على تاريخ المرحوم المجالي.
***********
الجواز السفر الالكتروني
من المتوقع ان تطرح الحكومة خلال الفترة القادمة ضمن مشاريع توسع الحكومة الالكترونية ،  مشروع التأشيرة الالكترونية، وجار العمل على إعداد وثائق عطاء الجواز السفر الالكتروني التفاصيل الفنية والاجراءات المواكبة لجواز السفر الالكتروني تحتاج الى توضيح.
*************
كل منك يا طيارة
كل منك يا طيارة حيث سرد بعض النواب قصة  مغادرة  رئيس ديوان المحاسبة السابق عاصم حداد  موقعة ،جا ء بسرديات  إن رئيس ديوان المحاسبة السابق كان بصدد السفر في وفد رسمي للخارج ، وقبل موعد الطيران استدعاه رئيس الوزراء وطلب منه الاستقالة، مؤكدا أنه سأل وتأكد من تلك المعلومات ... وكل منك ياطيارة.
***********
اختطاف وهجرة
استعرض موقع عربي قصة تعرّض المجالي خلال عام 1970 لعمليتي اختطاف هو وعائلته في عمان وبيروت، مما دفعه إلى الهجرة للمملكة المتحدة والإقامة الدائمة هناك، لكن إقامته لم تطل بعدما دعاه رئيس الوزراء الأسبق وصفي التل للعودة إلى الأردن، فعاد وشارك في حكومة التل بين عامي 1970 و1971 وزيرا للصحة ووزيرا لشؤون رئاسة الوزراء.
*************
مسؤول.. احنا مالنش دخل
أثناء حديث مسؤول سابق (..) عن سلسلة القرارات الحكومية المثيرة للجدل بذلك الزمن ، حشر المسؤول في الزاوية عن أحد القرارات الأخيرة التي أثير حولها جدل فقال.. لاتسألوني عن ذلك وعلى رأي الطفل المشهور "احنا مالنش دخل"
*************
قارب المعارضين هذه الأيام
بعض الأشخاص الغائبين عن المشهد السياسي منذ زمن طويل يمتطون قارب المعارضين هذه الأيام؛ من أجل العوم في بحر المصالح، إذ يتمطّون وينتعشون في عيون الملاحظ المرهف الحسّ، كما أنّهم يستفيدون من الهبوط على اليابسة، وأخذ بشباكهم الغنائم المصطاد.
*************
النائب وعزف الربابة
احد النواب الذي يحرص على عزف الربابة منذ دخولة الى مجلس النواب، غابت هذه اللقطات على الفيس بوك من قبل   عشاق هذا الفن وكانت مقاطع لأحد النواب(.....) وهو يعزف على ربابة بصورة جميلة، وصوت رائع وكلمات جزلة، ولم يعرف هل الفيديو قديم أم جديد.. قبل النيابة أم بعدها. على العموم؛ (فيديو)عزف الربابة أثار الإعجاب، وأعاد عشاق الزمن الجميل للاستمتاع، خاصّةً أن هناك مثل يقول:"من كثرت همومه؛ غنى لها
*************
حوسة في وزارة العمل
حوسة في وزارة العمل الغاء ام بقاء ، رغم ان الحكومة أعلنت إلغاء الوزارة، وتوزيع أقسامها على الصناعة والتجارة والداخلية، الان ان الحكومة والنواب محتارين بقانون العمل ،المعلق لوجود رغبة توافقية بين النواب والحكومة على سحبه، وفتح مواده للتعديل ،وليس بعض المواد القابلة للتعديل " حوسة" بطلنا نفهم إلغاء وزارة وقانون جديد العغمل في طريق الالغاء ام البقاء فهمونا دام فضلكم.
*********
الاستعانة بشركة عالمية
ماهي حقيقة وجود توجهات للبحث عن خبرات شركة عالمية، للبحث عن النفط في بئر السرحان، والتعامل مع طبقات الارض ، بطرق غير تقليدية بعد عجز الطرق التقليدية باستخراج النفط، وزارة الطاقة في حيرة حول الموضوع، بعد عمليات الحفر طيلة الشهور الماضية بدون نتائج رغم الوعود بانفجار النفظ.
***********
طحن و24.3 مليون دينار بالمطاحن
من وراء طحن نحو24.3 مليون دينار حيث رصدت مخالفات بلغ إجمالي الديون المترتبة على المطاحن لصالح وزارة الصناعة والتجارة لدى تدقيق ذمم المطاحن والكفالات في وزارة "الصناعة” لغاية تاريخ 13/7/2020 تبين تراكم ذمم الطاحن بشكل ملحوظ خلافا للاتفاقيات المبرمة من هذه المطاحن ومع ذلك تقوم الوزارة بتزويد عدد من المطاحن بالمواد بالرغم من تحقيق أرصدة ذمم غير مسددة عليها ما.
*************
ليس للجنرال من يكاتبه
مثل رواية (غابرييل جارسيا ماركيز) شعر أحد الشخصيات العامة في مناسبة عامة كان لوحدها ، أنه ليس هناك اتصالًا أو استفسارًا للاطمئنان عنه رغم مرور الوقت، حيث أن مغادرة الكرسي جعلت الأصدقاء غائبين عنة ، والتي مرّت دون اتصال إنه زمن المصالح فعلا ليس للجنرال من يكاتبه