النسخة الكاملة

"أبرزها إنشاء مركزًا للمحاكاة " .. الحكومة تخطط لإنعاش القطاع الصحي ضمن رؤية التحديث

الخميس-2022-12-28 12:13 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - أقرَّ مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها أمس الثُّلاثاء، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة البرنامج التَّنفيذي لرؤية_التَّحديث_الاقتصادي (أولويَّات 2023 – 2025م).

ووجَّه رئيس الوزراء جميع الوزارات والمؤسَّسات ذات العلاقة إلى البدء بتنفيذ البرنامج التَّنفيذي للرؤية ضمن المواقيت الزَّمنيَّة الواردة فيه، مع المحافظة على المستهدفات الطَّموحة للرؤية، لافتًا إلى أنَّ البرنامج التَّنفيذي يتضمَّن إطارًا زمنيًَّا محدَّداً للتنفيذ، ومؤشِّرات واضحة لقياس الأداء، ونظام إلكتروني لمتابعة الإنجاز. 

وتضمنت رؤية التحديث الخدمات المستقبلية في قطاع الرعاية الصحية ، والتي ستتضمن تأسيس مجلس السياسات الصحية ، ومركز المحاكاة الصحية ، وتطوير وأتمتة نظام إدارة مخزون الأدوية ، وإعداد استراتيجية وطنية للقطاع الصحي وتطوير خط الأساس لخارطة الأردن الصحية . 


ماذا تعني المحاكاة الطبية ؟ 

المحاكاة الطبية، أو بشكل أوسع، محاكاة الرعاية الصحية، هي فرع من المحاكاة يتعلق بالتعليم والتدريب في المجالات الطبية المختلفة. يمكن إجراء المحاكاة في الصفوف الدراسية، في البيئات الظرفية، أو في الأماكن المصممة خصيصًا لممارسة المحاكاة. يمكن أن يتضمن مجسمات لمرضى بشريين -صنعية أو بشرية أو مزيج من الاثنين، وثائق تعليمية مع مجسمات مفصلة، تقييم الإصابات في الحفاظ على أمن الوطن وفي المواقف العسكرية، وخدمات الطوارئ، ودعم وظائف الصحة الافتراضية بالمحاكاة الهولوغرافية ثلاثية الأبعاد. في الماضي، كان الغرض الرئيسي منها هو تدريب المهنيين الطبيين بغرض تقليل الأخطاء أثناء الجراحة وتقديم الوصفات الطبية والتدخل في الأزمات والممارسة العامة. بالإضافة إلى طرق استخلاص المعلومات، تستخدم الآن أيضًا لتدريب الطلاب في علم التشريح وعلم وظائف الأعضاء والتواصل أثناء الدراسة.