النسخة الكاملة

كيف لا أكون زوجة متسلطة؟

الخميس-2021-12-14 05:55 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز -  إذا كانت معظم إجابات الأسئلة السابقة هي نعم، واكتشفتِ عزيزتي أنكِ تتحكمين في زوجك وأولادك، فإن اكتشافك للأمر يعني أنكِ قطعتِ شوطًا كبيرًا من العلاج، ويمكنكِ الاستفادة من النصائح التالية للتخلص من صفة التسلط: سيطري على حاجتك الملحة للقيام بالأمور على أكمل وجه: أحيانًا يكون التسلط هو نوع من أنواع السعي للكمال، ورؤية الأمور تسير على أكمل وجه، والشعور أن الآخرين إذا قاموا بالأمور على طريقتهم فلن تكون النتائج مرضية، سيطري على هذه الحالة، ودعي الآخرين يقومون بمهامهم على طريقتهم، حتى لو لم تكن النتائج مرضية بالنسبة لكِ. تحدثي مع زوجك: أخبريه بأنكِ تشعرين أنكِ تتحكمين في الأمور بشكل زائد، واسأليه عن مشاعره حيال هذا الأمر، وأنكِ ترغبين في أن يساعدك ويدعمك حتى تتغلبي على هذه الحالة. 

اكتشفي السبب وراء تسلطك: سيساعدكِ الأمر كثيرًا على التخلص من صفة التسلط إذا اكتشفتِ السبب ورائها، هل هو شعورك بالضعف أو الرفض وغيرها من الأسباب التي ذكرناها سابقًا. اطلبي الدعم النفسي: في كثير من الأحيان قد يخرج الأمر عن السيطرة، وتحتاجين لمشورة نفسية من مختص، ليوجهكِ للطريقة الصحيحة للتغلب على صفة التسلط، ومن الأفضل أن يكون العلاج مشتركًا مع زوجك. راقبي لغتك وتصرفاتك: راقبي طريقتك في التحدث مع زوجك، وما إذا كنتِ تقللين من شأنه دائمًا وتنتقدينه، وحاولي السيطرة على الأمر، وإذا شعرتِ برغبة شديدة في توجيه انتقاد له، فحاولي أن يكون بلطف، وأن يكون نقدًا بناءً وليس رغبة في التقليل منه.

 امنحي لزوجك مساحة خاصة: التسلط قد يشعر زوجك بالاختناق، وأنه محاصر ولا يقدر على اتخاذ قرارات تخص حياته، لذا امنحيه مساحته الخاصة، واحترمي قراراته طالما أنه سيتحمل عواقبها، تناقشا معًا عند اتخاذ أي قرار يخص الأسرة، واستمعي له، فالزواج هو علاقة مشتركة وليست علاقة يديرها شخص واحد.  

فكري في عواقب الأمر: فكري قليلًا في عواقب تسلطك، الذي قد يفقدك زوجك وأولادك، وسيساعدكِ هذا الأمر كثيرًا على المحاولة بجدية لتقليل تصرفاتك المتسلطة، رغبةً في الحفاظ على كيان أسرتك.