النسخة الكاملة

الكلالدة لـ"أنا والخبر": صناديق الاقتراع داخل "شبك".. ولا أحد يتدخل بالانتخابات (فيديو)

الإثنين-2024-09-05 02:35 pm
جفرا نيوز - رصد

كشف رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب السابق العين الدكتور خالد الكلالدة، أنه ليس مطلوبا من المواطن أو الناخب أن يكون خبيرا بقانون الانتخاب بل عليه معرفة آلية الانتخاب، لافتا أنه تم شرح هذه المسألة مرارا وتكرارا لكن من الطبيعي أن يبقى هنالك أشخاص لا يلمون بطريقة الإدلاء بصوتهم. 

وبين في حديثه لبرنامج "أنا والخبر" مع الزميلة فرح سمحان، أن من يضع الورقة بيضاء في الصندوق قد يكون لديه موقف سياسي أو غير مدرك أحقيته بالتصويت أو ربما غير مهتم، مشيرا إلى أن نسبة الأوراق البيضاء في الصناديق قد تكون كبيرة وهذا أيضا يرتبط بعدد الذين سيذهبون لصناديق الاقتراع. 

وأوضح الكلالدة أن تجربة الأحزاب لو توجت بمنع انضمام أي وزير أو نائب سابق لها لأعطيت فرصة للوجوه والأسماء الجديدة، لافتا أن البعض يرى أن منح الأحزاب 41 مقعدا قليلا والآخر يرون أنه كثير. 

وأضاف ،"بعد الانتخابات سيتم تقييم التجربة من قبل أصحاب القرار".

وأكد أن الهيئة المستقلة للانتخاب هي التي تقود العملية الانتخابية وحتى بيانات رئيس الوزراء بهذا الصدد تكون بطلب من الهيئة، لافتا أن الحكومة تقدم الدعم اللوجستي .

ولفت الكلالدة أن حكومة بشر الخصاونة حائزة على ثقة مجلس النواب وإذا استمر الخصاونة عليه تشكيل حكومة جديدة وتقديم بيان الثقة للمجلس الجديد.

وقال إن توقع التغييرات في المواقع الرسمية بالدولة يجب أن يرتبط بالمدد القانونية ، وليس على التكهنات. 

وعلى صعيد الاعتداءات على الصناديق في انتخابات بدورات سابقة، قال  الكلالدة إن الصناديق موجودة بالهيئة داخل "شبك" ، ولم تخسرالهيئة أي قضية في هذا الصدد، وأي شخص قام بأفعال كهذه نال الجزاء والقانون أخذ مجراه. 

وأشار إلى أنه لا تدخلات بالعملية الانتخابية أو ما يسمى "بالهندسة". 


وتاليًا الفيديو: 



 













© جميع الحقوق محفوظة لوكالة جفرا نيوز 2024
تصميم و تطوير