الجيش يضبط 5 ملايين حبة كبتاجون بيومين طائرة إخلاء طبي لنقل مصاب أردني في السعودية الحنيطي يعود مصابي قوات حرس الحدود الحنيطي : تغيير قواعد الاشتباك بشكل يحفظ أمن الوطن ومقدراته وليُ العهد يوجه كتاب شكر لشركة جت للنقل على جهودهم في حملة التطعيم ضد فيروس كورونا الملك لابن زايد: أمن الإمارتيين من أمننا  تأخير بدء دوام المؤسسات الرسمية يوم الثلاثاء الأردن يدين محاولات التهجير القسري في حي الشيخ جراح التربية: لا نية لخصخصة قطاع التعليم في الأردن الملك يؤكد خلال زيارته للأغوار أهمية دعم المزارعين لزيادة الإنتاج والتصدير ارتفاع "تجاوز التوقعات" في عدد السياح القادمين للأردن في 2021 الأردن يستنكر "الاعتداء الإرهابي الجبان" بطائرات مسيرة مفخخة على أبو ظبي ألف دينار غرامة لشخصين اسهما بنشر عدوى فيروس كورونا الحسين يطمئن على صحة مصابي الاشتباك المسلح على الحدود - صور الطراونة مفتشاً للأمن العام ويعقوب مديراً للدفاع المدني ولي العهد في بيت عزاء الشهيد النقيب الخضيرات ارتفاع حجم الاحتياطيات الأجنبية إلى 18 مليار دولار العام الماضي تسجيل 18 وفاة و 5039 إصابة جديدة بفيروس كورونا .. 13.02% إيجابية الفحوص الكركي :موازنة الديوان الملكي (55) مليون دينار و (26) مليون للمساعدات الاجتماعية وطلبات النواب الجيش: مقتل شخص حاول اجتياز الحدود الأردنية من سوريا مرتبطة بمحاولة التسلل التي اسفرت عن استشهاد النقيب خضيرات
شريط الأخبار

الرئيسية / اريد حلا
الأربعاء-2021-10-13 06:51 pm

أدمنت على الهاتف ولا استطيع تركه .. وزوجي بدأ يغضب !

أدمنت على الهاتف ولا استطيع تركه .. وزوجي بدأ يغضب !

جفرا نيوز - يعتبر العصر الحالي، هو عصر التقدم والتطور والتكنولوجيا، وهناك الكثير من الأدوات الحديثة الذكية التي أصبحنا مدمنين عليها كالإنترنت.

و هذا يفرض علينا استخدام الهواتف الذكية كثيراً، ولكن الأمر قد يتعدى حدود الاستخدام المسموح به، ليتحول إلى تعلق مرضي أو إدمان، وفي هذه الحالة يتسبب استخدام الهاتف بإضعاف الكثير من العلاقات الاجتماعية، وأهمها العلاقة بين الأزواج، والتي قد تنتهي بسبب التعلق المرضي لأحد الطرفين بالهاتف .
 
أولاً ما هي علامات إدمان الهاتف؟

1. التوقف عن النشاط لنشر صورة على أحد التطبيقات، مثل التوقف عن تناول العشاء مع زوجك، فقط من أجل تصوير الطعام ونشر الصورة على إنستغرام.

2. التوقف عن التواصل البصري أثناء المحادثة، من أجل تفقد الهاتف.

3. الرد على رسالة نصية أثناء الحديث مع زوجك أو مع أي شخص.

4. تفقد وسائل التواصل الاجتماعي عندما يكون هناك لحظات هدوء في المحادثة.

5. ممارسة لعبة على الهاتف أثناء مشاهدة فيلم أو عرض تلفزيوني مع زوجك.

 ثانياً ما هو مدى الضرر الذي يسببه إدمان الهاتف، على العلاقة الزوجية؟

الواقع أن المزج بين محادثة حقيقية، والنظر إلى الهاتف، فكرة غير ناجحة، فقد وجدت دراسة من جامعة بايلور أن الإفراط في استخدام الهواتف المحمولة يؤدي إلى تقليل الرضى في العلاقات، حتى إخراج هاتفك أثناء محادثة شخصية يؤثر سلباً على جودة المحادثة ويقلل من مشاعر التقارب، وبما أن الأزواج بحاجة إلى إظهار مشاعرهم بشفافية أثناء الحديث معاً، فإن الهواتف الذكية تمنع تحقيق الهدف من المحادثات الزوجية، ما يحدث ضرراً في العلاقة.

والأسوأ من ذلك أنها حلقة مفرغة، فهل سبق لكِ أن خرجتِ مع صديقة، وتجاهلتكِ فجأة لإرسال رسالة نصية أو الرد على البريد الإلكتروني، ثم شعرتِ أنتِ أيضاً بالحاجة إلى تفقد هاتفك؟ يحدث هذا لأنكِ تشعرين بالاستبعاد والتجاهل، وفي نفس الوقت يشعركِ تفقد هاتفك بأنكِ مشمولة بالاهتمام، ولكن في الواقع بتفقدكِ الهاتف أنتِ أيضاً تنجرفين إلى دائرة إدمان الهاتف، واحتمال كبير أن تصبحي في المرة القادمة صاحبة المبادرة، وتنقلين الإدمان لشخص آخر، وهذا هو الفخ باختصار.

أخيراً كيف يمكنكِ أنتِ وزوجك التوقف عن التعلق بالهاتف؟

أوقفي إشعارات الهاتف، فهي بمثابة رسائل تذكير تهمس في أذنك لتنظري إلى الهاتف باستمرار، و عند الخروج مع زوجك اتركي أحد الهاتفين في المنزل، ويمكنكِ وضع الآخر داخل حقيبتك حتى لا يكون النظر إليه اختياراً متاحاً، أو على الأقل ليس سهلاً.

و كلما شعرتِ بالرغبة في تفقد الهاتف، تحدثي مع زوجك، حتى لو كان الحديث عن رغبتك في النظر إلى الهاتف، سوف يدعم كل منكما الآخر للتوقف عن التعلق بالهاتف، لأن لا شيء أهم، أو يضاهي تواصلكما معاً.