نصيحة من الصحة حول الكعك والمعمول في العيد الملك وعباس يبحثان التطورات في القدس وغزة عائلة تناشد اهل الخير مساعدتهم انخفاض حالات "الكورونا" النشطة في المملكة الأمن يؤكد ضرورة استخدام حزام الأمان وقفة تضامنية في المفرق لنصرة الأقصى أجواء ربيعية معتدلة في المرتفعات والسهول وحارة في بقية المناطق اليوم وغدًا وزارة الصناعة تعد خطة للرقابة على الأسواق في العيد القبض على شخص مصنف خطير جدا بحقه 52 طلباً أمنياً ايعاز للمراكز الجمركية والمطارات للتسهيل على القادمين للمملكة لإجازة العيد الأربعاء المتمم لشهر رمضان والخميس أول ايام عيد الفطر في الأردن إغلاق المقبرة الإسلامية القديمة في الرصيفة بشكل نهائي كما انفردت جفرا سابقاً .. الشواربة يلغي دائرة ضبط البيع العشوائي وتحويل الموظفين في فيديوهات المصادرة للتحقيق الافتاء يتحري هلال شوال مساء اليوم نسبة حجوزات الفنادق الـ 5 نجوم %100 بالعقبة وزير الداخلية يعمم حول إجراءات استقبال القادمين من دول الخليج تسجيل 26 حالة وفاة و855 اصابة جديدة بفيروس كورونا دودين: لا فتح قطاعات جديدة في العيد وسنعيد النظر بذلك منتصف الشهر صحة إربد: 178295 شخصاً تلقوا لقاح كورنا في المحافظة اغلاقات وانذارات لمنشآت خالفت أوامر الدفاع والشروط الصحية
شريط الأخبار

الرئيسية / أخبار ساخنة
الثلاثاء-2021-05-04 10:31 am

لماذا اخرت "الامانة" افتتاح تقاطع "وادي صقرة" ضمن مشروع الباص السريع؟

لماذا اخرت "الامانة" افتتاح تقاطع "وادي صقرة" ضمن مشروع الباص السريع؟

جفرا نيوز - محمد شاهين

لا زالت الانظار تتوجه حول البرنامج الذي وضع لانجازالباص السريع، خاصة في بعض مراحله حيث كان من المتوقع ان تنتهي في نهاية الشهر الماضي أعمال البنية التحتية لمشروع الباص سريع التردد بالتزامن مع إنجاز العمل بالحزمة الإنشائية المنفذة بشارع الشريف ناصر بن جميل ووادي صقرة والتي تشمل انشاء جسرعلى تقاطع الكومودور ونفق على إشارات الرابية فضلا عن إعادة تأهيل الشارع وتجهيز مسار الحافلات.

ولكن لم يتم افتتاح المشروع في شارع الشريف ناصر بن جميل ووادي صقرة والتي تشمل انشاء جسر على تقاطع الكومودور ونفق على إشارات الرابية فضلا عن إعادة تأهيل الشارع وتجهيز مسار الحافلات.

في المقابل أبلغت مصادر مطلعة في الأمانة أن البنية التحتية للمشروع "اكتملت بنسبة 98 % وهذا ما يؤكد التزام الأمانة بالعمل والإنجاز برغم تداعيات أزمة كورونا” الا انه لم ينجز حتى اللحظة.

وأشارت المصادر إلى أنه جرى مؤخرا "تجهيز وإعداد خطة التشغيل للمشروع بما يتوافق مع تقدم العمل في مشروع حافلات سريع التردد بين عمان والزرقاء على اتوستراد الزرقاء والمتوقع إنجاز أعماله الإنشائية نهاية العام الحالي، وسيصار الى تشغيل المشروع بكافة مراحله”.

مواطنين يرون أن أعمال مشروع الباص السريع زادت من أزمات المرور في شوارع عاصمة عمان، ناهيك عن تضرر بعض القطاعات المجاورة للمشروع نتيجة التحويلات والاغلاقات لبعض الطرق .

أمانة عمان أكدت مرارا أن المشروع نهضوي وتنموي، من خلال بناء منظومة نقل عام متكاملة بالتشارك مع القطاع الخاص.

وخلال أزمة جائحة كورونا، توقفت أعمال المشروع ما دفع الحكومة إلى الموافقة على طلب أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، باستئناف العمل في مشاريع الباص سريع التردد، في شهر نيسان الماضي.

ويرى مراقبون أن مشروع الباص السريع سيتأخر عن الموعد المحدد له، بسبب التوقف الذي حصل خلال أزمة كورونا.

على جانب آخر، تسببت هذه الاغلاقات في خسائر مادية كبيرة للتجار وأصحاب المحلات الواقعة على جوانب الشوارع التي تنفذ فيها حفريات مشروع الباص السريع ، دون أن تأخذ الجهات المعنية بعين الاعتبار أنها تقتلهم وتحول دون عملهم ، ما أدى إلى أن الكثير منهم لا يستقبل أي زبون طيلة اليوم، فمحلاتهم خاوية على عروشها، حيث كان لازما ترتيب منافذ خاصة للمواطنين من أجل الوصول إلى المحلات التجارية.

يذكر أن المشروع سيشتمل على شبكة نقل عام بطول 50 كم حيث سيصل الى الزرقاء بالتعاون مع وزارتي الأشغال والنقل، وسيتم تمويل المشروع داخل عمان من وكالة الانماء الفرنسية، وبين عمان والزرقاء من موازنة وزارة النقل.

وحاولت "جفرا" الاتصال مع الامانة مرارا الا انها لم تجيب على هذه الاتصالات.