النسخة الكاملة

مصادر لجفرا: توجهات لزيارة وفد أردني يضم نواب وشخصيات سياسية لسوريا لحل ازمة المياه

الخميس-2021-05-03 11:21 am
جفرا نيوز -

جفرا نيوز – احمد الغلاييني

كشفت مصادر" لجفرا " ان هناك توجهات جادة من أجل تنظيم زيارة لوفد نيابي ومن شخصيات سياسية لزيارة الشقيقة سوريا لتمتين العلاقات الأخوية والحوار مع القيادة السورية حول دعم الأردن بالمياه خاصة وان المملكة مهددة بشح مائي بسبب ضعف سقوط الأمطار وعدم امتلاء السدود وهذا ما اكده وزير المياه مؤخراً.

وأكدت نفس المصادر لجفرا والتي شددت على عدم الكشف عن اسمها أن التحرك والحديث مع الجهات السورية يأتي بشكل غير رسمي، حيث من المتوقع ان يكون الوفد من بينهم النائب حالي مخضرم والذي تربطه علاقات جيدة مع الجهات السورية، والنائب السابق قيس زيادين والذي كان على رأس وفد نيابي للتضامن مع سوريا في وقت سابق.

وعلى صعيد آخر اكدت مصادر لجفرا ان النائب السابق طارق خوري يقوم بإتصالات مع الجانب السوري لاستمزاج الاراء وهم على اتم الإستعداد.

وشددت المصادر أن خطوة خوري ليست رسمية وانما جاءت بشكل شخصي لما لهُ علاقات وثيقة مع الجانب السوري، والذي قام بفتح خطوط بين الجانبين تمهيداً لتحرك أردني رسمي لحسم هذا الملف.

يذكر ان النائب عبد الكريم الدغمي اقتراح تحت قبة البرلمان اللجوء الى دولة شقيقة من أجل تأمين المملكة بحاجتها من المياه وسط دعوات صدرت لطرق عمان باب دمشق بمشاركة من مسؤولين حكوميين، لإقناعها بتزويد الأردن بالمياه على وجه السرعة، عوضاً عن الذهاب إلى الجانب الإسرائيلي.

ويضم الأردن اكثر من مليون لاجئ معرّفين لديها.

وكان وفداً نياباً زار دمشق عام 2018 للإفراج عن معتقلين أردنيين كان من ابرزهم النائب السابق طارق خوري والحالي عبد الكريم الدغمي وقيس زيادين واندرية حواري وخالد ابو حسان وآخرون.

ويعاني الأردن هذا العام من شح في المياه خاصة بعد انخفاض مستوى سقوط الأمطار وعدم امتلاء السدود هذا العام.