النسخة الكاملة

لماذا استقال السعايدة من نقابة الصحفيين ؟

الخميس-2021-04-21 02:51 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز- محمد شاهين

بعد ان قدم نقيب الصحافيين راكان السعايدة استقالته اليوم تضاربت التقديرات حول اسباب الاستقالة خاصة انه اعلن عدم ترشحه لانتخابات المجلس القادمة وعمر المجلس انتهى وله عام زيادة .

الى ذلك تتحدث مصادر نقابية حول الاستقالة عن تفاقم الخلافات والانقاسامات في صفوف اعضاء مجلس نقابة والقشة التى قصمت ظهر البعير هي انتداب صحفيين من التلفزيون الى المكتبة الوطنية ،حيث أطلق الزميل السعايدة تصريحات في وقت متأخر مساء أول أمس الاثنين، يتحدث فيها عن تحرّك النقابة واتخاذها عدة اجراءات لوقف قرار نقل الزملاء العاملين في التلفزيون الأردني، قال زملاء من أعضاء مجلس النقابة إن أي حلّ للقضية سيكون بجهد فردي من الزملاء العاملين في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون أنفسهم.
وأشارت عضو مجلس النقابة، الزميلة هديل غبون، أن البيان المنسوب لنقيب الصحفيين هو بيان فردي يمثله هو ولا يمثّل المجلس.
وفي وقت لاحق من مساء الثلاثاء، أصدر (6) من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين الأردنيين بيانا حول حيثيات القضية، مؤكدين رفضهم قرارات الانتداب لغايات نقل عدد من الزميلات والزملاء أعضاء الهيئة العامة للنقابة في مؤسسة الاذاعة والتلفزيون إلى وزارات ومؤسسات حكومية أخرى،وعدم الاكتفاء بتجميده.

وقال نائب نقيب الصحفيين ينال البرماوي، وأعضاء المجلس فايز أبو قاعود، وزين الدين خليل، وهديل غبون، وعلي فريحات، في بيانهم: إن القرار ينطوي على مخالفة لمبادئ العمل الصحفي ومنهجياته، فعضوية الصحفي في النقابة مرتبطة بعمله في مؤسسة صحفية أو اعلامية وبوظيفة صحفية واعلامية داخل المؤسسة 
وبعد الخلافات  قال السعايدة لن نقيب الصحفيين راكان السعايدة اليوم الأربعاء، استقالته من موقعه.
قال السعايدة في منشور على "فيسبوك: "ابلغكم استقالتي من موقع نقيب الصحفيين وعدم نيتي الترشح لهذا الموقع مستقبلا..الزميلات والزملاء،، لقد اكتفيت من الظلم والانكار والجحود والاساءات”.
وأضاف أن الاستقالة تعني  حكما استقالتي من عضوية مجلس إدارة مؤسسة الاذاعة والتلفزيون وموقع نائب رئيس المجلس
 
من جانب اخر أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، صخر دودين، تجميد قرار انتداب موظفي مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الأردني إلى دائرة المكتبة الوطنية في وزارة الثقافة؛ لحين معرفة كامل الحثيثات، وتجنب وقوع الأضرار على أي موظف كان.

وأضاف دودين لـ"جفر ، بتصريحات سابقة أن هذا الملف شائك ويحتاج لتريث قليل، تمهيداً لاتخاذ القرار الامثل والأنسب الذي يصب بمصلحة الجميع دون وقوع أي ضرر على أحدو مشيراً إلى أن هناك اجتماع قريب مع وزير الثقافة علي العايد لمعرفة احتياجات وزارته، واجتماع آخر مع نقيب الصحافيين راكان السعايدة.

وكان قد وصل لـ"جفرا " شكاوى من قبل موظفي التلفزيون الأردني بعد أن صدر قرار رسمي بانتدابهم إلى دائرة المكتبة الوطنية دون علمهم، مؤكدين أن ذهابهم إلى المكتبة الوطنية لا يقدم أي فائدة تذكر بحكم عدم تخصصهم في هذا القطاع.