النسخة الكاملة

الازمات لـ"ميلودي": نبحث عودة المغتربين برا عبر المنصة والسماح بتنقل الحاصلين على المطعوم أثناء الحظر..وهذه أسباب تأخر اللقاحات

الخميس-2021-04-19 12:14 pm
جفرا نيوز -
جفرا نيوز - رصد
 
أكد مدير وحدة الاستجابة في المركز الوطني للامن وإدارة الازمات د.أحمد نعيمات أن المسافرين جواً لا يحتاجون التسجيل عبر منصة المخصصة للقادمين، بعكس الأشخاص القادمين عبر المعابر البرية الذي يحتاجون التسجيل عبر المنصة لغاية تنظيمية مرتبطة بعدة أمور .

وأضاف النعيمات في مداخلة هاتفية مع برنامج علينا وعليك الذي يقدمه الزميل شادي الزيناتي ويعده الزميلان حنين البيطار ونبيل العبادي، أن عملية الدخول إلى المملكة خلال الفترة القادمة ستكون أكثر مرونة وسهولة وليس كما كانت سابقاً خلال حديثه عن عودة المغتربين برا،  مشيرا إلى أن الأمر قيد الدراسة والبحث

*ملف المطاعيم 

في هذا السياق، أوضح أنه في بداية الأمر واجهنا بعض من الإشكاليات تتمثل بإلغاء الاتحاد الاوروبي العديد من العقود المبرمة للدول من أجل تزويد اللقاح بحكم ازياد الطلب عليها ووجود سوق سوداء، إلا أننا تجاوزنا هذه المرحلة وفي العشر الأيام الماضية شهدنا زيادة بأعداد المتلقين للقاح، ليصبح العدد الكلي 550 ألف شخص متلقي للقاح في الأردن، بالإشارة إلى وجود مليون و300 ألف مسجل على المنصة.

وبين أنه قد تم تخصيص فرق جوالة للوصول إلى المواطنين غير القادرين للوصول إلى المراكز الصحية من أجل تلقي المطعوم إضافة لاستحداث خدمة درايف ثرو في عدة أماكن مختلفة ومن بينها العقبة وإربد خلال الفترة القادمة.
 
وفي سؤال من الزميل الزيناتي حول إمكانية تلقي 3 مليون مواطن المطعوم لغاية شهر حزيران، أجاب النعيمات أن المؤشرات الحالية تؤكد بأننا ستصل لأعداد كبيرة تمكننا من الوصول إلى صيف آمن.

وفيما يتعلق بالمواطنين الذي تعذروا عن الذهاب لمواعيد تلقي جراعات المطعوم، أشار إلى أن الأشخاص الذين تتجاوز أعمار الستين بإمكانهم أخذ اللقاح في اليوم التالي واللاحق من موعدهم، لافتاً إلى أن الأشخاص الذين تقل اعمارهم عن الستين سيتم جدولة مواعيدهم، خاصة أن هناك الكثير من المواطنين لم يتمكنوا من الذهاب إلى مواعيدهم إلا انهم تلقوا المطعوم في المواعيد التي تم جدولتها.

وحول اعفاء متلقي اللقاح (الجرعتين) من حظر يوم الجمعة، قال إن هناك تدارس لمسألة متلقي اللقاح وهناك أمور تنظيمية في حال تم حلها سيكون هناك مؤشراً إيجابياً للأشخاص في حرية التنقل.

ونوه النعيمات خلال مداخلته مع برنامج علينا وعليك عبر آثير إذاعة ميلودي الأردن، أن المركز الوطني بالشراكة مع الأجهزة الأمنية والوزارات والقطاع الخاص عمل بالجائحة بقلب الرجل الواحد ، مشيداً بوعي المواطنين وثقتهم بمؤسساتهم الوطنية.